الـملكة ام النور
قراءات يوم الثلاثاء من الأسبوع الخامس من الصوم الكبير 641535

عزيزي الزائر
رجاء محبة
التسجيل الان في المنتدى
لتتمكن من تصفح المنتدى


قراءات يوم الثلاثاء من الأسبوع الخامس من الصوم الكبير 413769
الـملكة ام النور
قراءات يوم الثلاثاء من الأسبوع الخامس من الصوم الكبير 641535

عزيزي الزائر
رجاء محبة
التسجيل الان في المنتدى
لتتمكن من تصفح المنتدى


قراءات يوم الثلاثاء من الأسبوع الخامس من الصوم الكبير 413769
الـملكة ام النور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الـملكة ام النور

منتدى الـملـكة ام النور يضم ترانيم ,افلام ,قداسات,صور دينية ,مواضيع روحية ,عظات ,تاملات قداسة البابا,الحان,اكلات صيامي,مسرحيات للاطفال
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» قطمارس الصوم الكبير - محاور الربط فى القراءات اليومية
قراءات يوم الثلاثاء من الأسبوع الخامس من الصوم الكبير Icon_minitimeالسبت مارس 19, 2016 6:55 pm من طرف romany.w.nasralla

» ”اللي خلف مامتش“ - رؤية مسيحيه
قراءات يوم الثلاثاء من الأسبوع الخامس من الصوم الكبير Icon_minitimeالأحد فبراير 28, 2016 6:21 am من طرف romany.w.nasralla

» ما وصف بالأعظم جمالا أو بالأبدع حسنا أو بالأكثر حلاوة فى آيات العهد القديم؟!
قراءات يوم الثلاثاء من الأسبوع الخامس من الصوم الكبير Icon_minitimeالأحد يونيو 28, 2015 11:26 pm من طرف romany.w.nasralla

» 4 – من أجمل كلمات عريس النشيد: "مَا أَجْمَلَ رِجْلَيْكِ بِالنَّعْلَيْنِ يَا بِنْتَ الْكَرِيمِ! دَوَائِرُ فَخْذَيْكِ مِثْلُ الْحَلِيِّ،...
قراءات يوم الثلاثاء من الأسبوع الخامس من الصوم الكبير Icon_minitimeالسبت يونيو 20, 2015 4:22 am من طرف romany.w.nasralla

» مواطن القبح الحسي الجسدى، والجمال الكتابي الروحي في تشبيهات اعضاء جسم عروس النشيد
قراءات يوم الثلاثاء من الأسبوع الخامس من الصوم الكبير Icon_minitimeالجمعة يونيو 12, 2015 11:40 pm من طرف romany.w.nasralla

» طريقة عمل العيش الفينو بالصور والشرح
قراءات يوم الثلاثاء من الأسبوع الخامس من الصوم الكبير Icon_minitimeالسبت مارس 28, 2015 1:55 pm من طرف MELAD YOUSEF

» الحان ترتيب اسبوع الالام كاملة للمرتل بولس ملاك
قراءات يوم الثلاثاء من الأسبوع الخامس من الصوم الكبير Icon_minitimeالجمعة مارس 27, 2015 2:17 pm من طرف MELAD YOUSEF

» انا :سامحنى يارب
قراءات يوم الثلاثاء من الأسبوع الخامس من الصوم الكبير Icon_minitimeالخميس مارس 26, 2015 10:55 pm من طرف MELAD YOUSEF

» الله ساهر هذه الليلة انه لا ينعس ولا ينام
قراءات يوم الثلاثاء من الأسبوع الخامس من الصوم الكبير Icon_minitimeالخميس مارس 26, 2015 10:33 pm من طرف MELAD YOUSEF

» الحصان قد يطير
قراءات يوم الثلاثاء من الأسبوع الخامس من الصوم الكبير Icon_minitimeالخميس مارس 26, 2015 10:04 pm من طرف MELAD YOUSEF

» تأمل لا أُهملك ولا أتركك. تشددْ وتشجع
قراءات يوم الثلاثاء من الأسبوع الخامس من الصوم الكبير Icon_minitimeالخميس مارس 26, 2015 9:51 pm من طرف MELAD YOUSEF

» طبيب لـ ريهام سعيد غوري في داهية
قراءات يوم الثلاثاء من الأسبوع الخامس من الصوم الكبير Icon_minitimeالخميس مارس 26, 2015 7:02 pm من طرف MELAD YOUSEF

»  "يَفْرَحُ أَبُوكَ وَأُمُّكَ، وَتَبْتَهِجُ الَّتِي وَلَدَتْكَ." (أم23: 25)
قراءات يوم الثلاثاء من الأسبوع الخامس من الصوم الكبير Icon_minitimeالأحد مارس 22, 2015 5:31 pm من طرف romany.w.nasralla

» تشبيهات الروح القدس فى الكتاب المقدس
قراءات يوم الثلاثاء من الأسبوع الخامس من الصوم الكبير Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 21, 2014 5:08 am من طرف romany.w.nasralla

» الان حصريا سلسلة الكتاب العظيم(قصص من الكتاب المقدس
قراءات يوم الثلاثاء من الأسبوع الخامس من الصوم الكبير Icon_minitimeالأحد سبتمبر 21, 2014 2:53 pm من طرف marie13

اتـصـل بـنـا
اتـصـل بـنـا



Webmaster
مـيـلاد يـوسـف

Email
Ebn.el3adra22@yahoo.com

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المنتديات
منتدى الترانيم

منتدى الافلام 

منتدى العظات

منتدى الاخبار

منتدى برامج 

منتدى
التبادل الاعلاني

">













 

 قراءات يوم الثلاثاء من الأسبوع الخامس من الصوم الكبير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر
avatar



قراءات يوم الثلاثاء من الأسبوع الخامس من الصوم الكبير Empty
مُساهمةموضوع: قراءات يوم الثلاثاء من الأسبوع الخامس من الصوم الكبير   قراءات يوم الثلاثاء من الأسبوع الخامس من الصوم الكبير Icon_minitimeالثلاثاء مارس 09, 2010 3:25 pm


]إصحوا
]
]وإسهروا لأن إبليس خصمكم كأسد زائر يجول ملتمساً من يبتلعه هو. ( 1 بط 5 : 8

( يوم الثلاثاء من الأسبوع الخامس من الصوم الكبير )

9 مارس 2010
30 أمشير 1726


باكـــر

{ النبـوات }
من سفر العدد لموسى النبى ( 10 : 35 ـ 11 : 34 )


و عند ارتحال التابوت كان موسى يقول قم يا رب فلتتبدد اعداؤك و يهرب مبغضوك من امامك. و عن حلوله كان يقول ارجع يا رب الى ربوات الوف اسرائيل. و كان الشعب كانهم يشتكون شرا في اذني الرب و سمع الرب فحمي غضبه فاشتعلت فيهم نار الرب و احرقت في طرف المحلة. فصرخ الشعب الى موسى فصلى موسى الى الرب فخمدت النار. فدعي اسم ذلك الموضع تبعيرة لان نار الرب اشتعلت فيهم.و اللفيف الذي في وسطهم اشتهى شهوة فعاد بنو اسرائيل ايضا و بكوا و قالوا من يطعمنا لحما. قد تذكرنا السمك الذي كنا ناكله في مصر مجانا و القثاء و البطيخ و الكراث و البصل و الثوم. و الان قد يبست انفسنا ليس شيء غير ان اعيننا الى هذا المن. و اما المن فكان كبزر الكزبرة و منظره كمنظر المقل. كان الشعب يطوفون ليلتقطوه ثم يطحنونه بالرحى او يدقونه في الهاون و يطبخونه في القدور و يعملونه ملات و كان طعمه كطعم قطائف بزيت. و متى نزل الندى على المحلة ليلا كان ينزل المن معه.- فلما سمع موسى الشعب يبكون بعشائرهم كل واحد في باب خيمته و حمي غضب الرب جدا ساء ذلك في عيني موسى. فقال موسى للرب لماذا اسات الى عبدك و لماذا لم اجد نعمة في عينيك حتى انك وضعت ثقل جميع هذا الشعب علي. العلي حبلت بجميع هذا الشعب او لعلي ولدته حتى تقول لي احمله في حضنك كما يحمل المربي الرضيع الى الارض التي حلفت لابائه. من اين لي لحم حتى اعطي جميع هذا الشعب لانهم يبكون علي قائلين اعطنا لحما لناكل. لا اقدر انا وحدي ان احمل جميع هذا الشعب لانه ثقيل علي. فان كنت تفعل بي هكذا فاقتلني قتلا ان وجدت نعمة في عينيك فلا ارى بليتي. فقال الرب لموسى اجمع الي سبعين رجلا من شيوخ اسرائيل الذين تعلم انهم شيوخ الشعب و عرفاؤه و اقبل بهم الى خيمة الاجتماع فيقفوا هناك معك. فانزل انا و اتكلم معك هناك و اخذ من الروح الذي عليك و اضع عليهم فيحملون معك ثقل الشعب فلا تحمل انت وحدك. و للشعب تقول تقدسوا للغد فتاكلوا لحما لانكم قد بكيتم في اذني الرب قائلين من يطعمنا لحما انه كان لنا خير في مصر فيعطيكم الرب لحما فتاكلون. تاكلون لا يوما واحدا و لا يومين و لا خمسة ايام و لا عشرة ايام و لا عشرين يوما. بل شهرا من الزمان حتى يخرج من مناخركم و يصير لكم كراهة لانكم رفضتم الرب الذي في وسطكم و بكيتم امامه قائلين لماذا خرجنا من مصر. فقال موسى ست مئة الف ماش هو الشعب الذي انا في وسطه و انت قد قلت اعطيهم لحما لياكلوا شهرا من الزمان. ايذبح لهم غنم و بقر ليكفيهم ام يجمع لهم كل سمك البحر ليكفيهم. فقال الرب لموسى هل تقصر يد الرب الان ترى ايوافيك كلامي ام لا. فخرج موسى و كلم الشعب بكلام الرب و جمع سبعين رجلا من شيوخ الشعب و اوقفهم حوالي الخيمة. فنزل الرب في سحابة و تكلم معه و اخذ من الروح الذي عليه و جعل على السبعين رجلا الشيوخ فلما حلت عليهم الروح تنباوا و لكنهم لم يزيدوا. و بقي رجلان في المحلة اسم الواحد الداد و اسم الاخر ميداد فحل عليهما الروح و كانا من المكتوبين لكنهما لم يخرجا الى الخيمة فتنبا في المحلة. فركض غلام و اخبر موسى و قال الداد و ميداد يتنبان في المحلة. فاجاب يشوع بن نون خادم موسى من حداثته و قال يا سيدي موسى اردعهما. فقال له موسى هل تغار انت لي يا ليت كل شعب الرب كانوا انبياء اذا جعل الرب روحه عليهم. ثم انحاز موسى الى المحلة هو و شيوخ اسرائيل. فخرجت ريح من قبل الرب و ساقت سلوى من البحر و القتها على المحلة نحو مسيرة يوم من هنا و مسيرة يوم من هناك حوالي المحلة و نحو ذراعين فوق وجه الارض. فقام الشعب كل ذلك النهار و كل الليل و كل يوم الغد و جمعوا السلوى الذي قلل جمع عشرة حوامر و سطحوها لهم مساطح حوالي المحلة. و اذ كان اللحم بعد بين اسنانهم قبل ان ينقطع حمي غضب الرب على الشعب و ضرب الرب الشعب ضربة عظيمة جدا. فدعي اسم ذلك الموضع قبروت هتاوة لانهم هناك دفنوا القوم الذين اشتهوا .
( مجداً للثالوث القدوس )

من سفر الأمثال لسليمان الحكيم ( 3 : 19 ـ 4 : 9 )


الرب بالحكمة اسس الارض اثبت السماوات بالفهم. بعلمه انشقت اللجج و تقطر السحاب ندى. يا ابني لا تبرح هذه من عينيك احفظ الراي و التدبير. فيكونا حياة لنفسك و نعمة لعنقك. حينئذ تسلك في طريقك امنا و لا تعثر رجلك. اذا اضطجعت فلا تخاف بل تضطجع و يلذ نومك. لا تخش من خوف باغت و لا من خراب الاشرار اذا جاء. لان الرب يكون معتمدك و يصون رجلك من ان تؤخذ. لا تمنع الخير عن اهله حين يكون في طاقة يدك ان تفعله. لا تقل لصاحبك اذهب و عد فاعطيك غدا و موجود عندك. لا تخترع شرا على صاحبك و هو ساكن لديك امنا. لا تخاصم انسانا بدون سبب ان لم يكن قد صنع معك شرا. لا تحسد الظالم و لا تختر شيئا من طرقه. لان الملتوي رجس عند الرب اما سره فعند المستقيمين. لعنة الرب في بيت الشرير لكنه يبارك مسكن الصديقين. كما انه يستهزئ بالمستهزئين هكذا يعطي نعمة للمتواضعين. الحكماء يرثون مجدا و الحمقى يحملون هوانا. اسمعوا ايها البنون تاديب الاب و اصغوا لاجل معرفة الفهم. لاني اعطيكم تعليما صالحا فلا تتركوا شريعتي. فاني كنت ابنا لابي غضا و وحيدا عند امي. و كان يريني و يقول لي ليضبط قلبك كلامي احفظ وصاياي فتحيا. اقتن الحكمة اقتن الفهم لا تنس و لا تعرض عن كلمات فمي. لا تتركها فتحفظك احببها فتصونك. الحكمة هي الراس فاقتن الحكمة و بكل مقتناك اقتن الفهم. ارفعها فتعليك تمجدك اذا اعتنقتها. تعطي راسك اكليل نعمة تاج جمال تمنحك .
( مجداً للثالوث القدوس )


من سفر إشعياء النبي ( 40 : 1 ـ 8 )


عزوا عزوا شعبي يقول الهكم. طيبوا قلب اورشليم و نادوها بان جهادها قد كمل ان اثمها قد عفي عنه انها قد قبلت من يد الرب ضعفين عن كل خطاياها. صوت صارخ في البرية اعدوا طريق الرب قوموا في القفر سبيلا لالهنا. كل وطاء يرتفع و كل جبل و اكمة ينخفض و يصير المعوج مستقيما و العراقيب سهلا. فيعلن مجد الرب و يراه كل بشر جميعا لان فم الرب تكلم. صوت قائل ناد فقال بماذا انادي كل جسد عشب و كل جماله كزهر الحقل. يبس العشب ذبل الزهر لان نفخة الرب هبت عليه حقا الشعب عشب. يبس العشب ذبل الزهر و اما كلمة الهنا فتثبت الى الابد .
( مجداً للثالوث القدوس )
من سفر أيوب الصديق ( 25 : 1 ـ 6 )


فاجاب بلدد الشوحي و قال. السلطان و الهيبة عنده هو صانع السلام في اعاليه. هل من عدد لجنوده و على من لا يشرق نوره. فكيف يتبرر الانسان عند الله و كيف يزكو مولود المراة. هوذا نفس القمر لا يضيء و الكواكب غير نقية في عينيه. فكم بالحري الانسان الرمة و ابن ادم الدود .
( مجداً للثالوث القدوس )

و أيضا من سفر أيوب الصديق ( 26 : 1 ـ 14 )


فاجاب ايوب و قال. كيف اعنت من لا قوة له و خلصت ذراعا لا عز لها. كيف اشرت على من لا حكمة له و اظهرت الفهم بكثرة. لمن اعلنت اقوالا و نسمة من خرجت منك. الاخيلة ترتعد من تحت المياه و سكانها. الهاوية عريانة قدامه و الهلاك ليس له غطاء. يمد الشمال على الخلاء و يعلق الارض على لا شيء. يصر المياه في سحبه فلا يتمزق الغيم تحتها. يحجب وجه كرسيه باسطا عليه سحابه. رسم حدا على وجه المياه عند اتصال النور بالظلمة. اعمدة السماوات ترتعد و ترتاع من زجره. بقوته يزعج البحر و بفهمه يسحق رهب. بنفخته السماوات مسفرة و يداه ابداتا الحية الهاربة. ها هذه اطراف طرقه و ما اخفض الكلام الذي نسمعه منه و اما رعد جبروته فمن يفهم .
( مجداً للثالوث القدوس )


مزمور باكر
من مزامير أبينا داود النبي ( 86 : 5 , 6 )


لانك انت يا رب صالح و غفور و كثير الرحمة لكل الداعين اليك. اصغ يا رب الى صلاتي و انصت الى صوت تضرعاتي . هللويا .
إنجيل باكر
إنجيل معلمنا مرقس البشير ( 9 : 13 ـ 24 )


لكن اقول لكم ان ايليا ايضا قد اتى و عملوا به كل ما ارادوا كما هو مكتوب عنه. و لما جاء الى التلاميذ راى جمعا كثيرا حولهم و كتبة يحاورونهم. و للوقت كل الجمع لما راوه تحيروا و ركضوا و سلموا عليه. فسال الكتبة بماذا تحاورونهم. فاجاب واحد من الجمع و قال يا معلم قد قدمت اليك ابني به روح اخرس. و حيثما ادركه يمزقه فيزبد و يصر باسنانه و ييبس فقلت لتلاميذك ان يخرجوه فلم يقدروا. فاجاب و قال لهم ايها الجيل غير المؤمن الى متى اكون معكم الى متى احتملكم قدموه الي. فقدموه اليه فلما راه للوقت صرعه الروح فوقع على الارض يتمرغ و يزبد. فسال اباه كم من الزمان منذ اصابه هذا فقال منذ صباه. و كثيرا ما القاه في النار و في الماء ليهلكه لكن ان كنت تستطيع شيئا فتحنن علينا و اعنا. فقال له يسوع ان كنت تستطيع ان تؤمن كل شيء مستطاع للمؤمن. فللوقت صرخ ابو الولد بدموع و قال اؤمن يا سيد فاعن عدم ايماني .
( والمجد للَّـه دائماً )

القــداس

البولس من رسالة معلمنا بولس الرسول إلى أهل فيلبى
( 2 : 22 ـ 26 )


و اما اختباره فانتم تعرفون انه كولد مع اب خدم معي لاجل الانجيل. هذا ارجو ان ارسله اول ما ارى احوالي حالا. و اثق بالرب اني انا ايضا ساتي اليكم سريعا. و لكني حسبت من اللازم ان ارسل اليكم ابفرودتس اخي و العامل معي و المتجند معي و رسولكم و الخادم لحاجتي. اذ كان مشتاقا الى جميعكم و مغموما لانكم سمعتم انه كان مريضا .
( نعمة اللَّـه الآب فلتحل على أرواحنا يا آبائي وإخوتي. آمين. )

الكاثوليكون من رسالة معلمنا يوحنا الرسول الأولى
( 3 : 2 ـ 11 )


ايها الاحباء الان نحن اولاد الله و لم يظهر بعد ماذا سنكون و لكن نعلم انه اذا اظهر نكون مثله لاننا سنراه كما هو. و كل من عنده هذا الرجاء به يطهر نفسه كما هو طاهر. كل من يفعل الخطية يفعل التعدي ايضا و الخطية هي التعدي. و تعلمون ان ذاك اظهر لكي يرفع خطايانا و ليس فيه خطية. كل من يثبت فيه لا يخطئ كل من يخطئ لم يبصره و لا عرفه. ايها الاولاد لا يضلكم احد من يفعل البر فهو بار كما ان ذاك بار. من يفعل الخطية فهو من ابليس لان ابليس من البدء يخطئ لاجل هذا اظهر ابن الله لكي ينقض اعمال ابليس. كل من هو مولود من الله لا يفعل خطية لان زرعه يثبت فيه و لا يستطيع ان يخطئ لانه مولود من الله. بهذا اولاد الله ظاهرون و اولاد ابليس كل من لا يفعل البر فليس من الله و كذا من لا يحب اخاه. لان هذا هو الخبر الذي سمعتموه من البدء ان يحب بعضنا بعضا .
( لا تحبوا العالم، ولا الأشياء التى في العالم، لأن العالم يزول وشهوته معه، وأمَّا من يعمل بمشيئة اللَّـه فإنَّه يبقى إلى الأبد. )

الإبركسيس فصل من أعمال آبائنا الرسل الأطهار
( 24 : 10 ـ 23 )


فاجاب بولس اذ اوما اليه الوالي ان يتكلم اني اذ قد علمت انك منذ سنين كثيرة قاض لهذه الامة احتج عما في امري باكثر سرور. و انت قادر ان تعرف انه ليس لي اكثر من اثني عشر يوما منذ صعدت لاسجد في اورشليم. و لم يجدوني في الهيكل احاج احدا او اصنع تجمعا من الشعب و لا في المجامع و لا في المدينة. و لا يستطيعون ان يثبتوا ما يشتكون به الان علي. و لكنني اقر لك بهذا انني حسب الطريق الذي يقولون له شيعة هكذا اعبد اله ابائي مؤمنا بكل ما هو مكتوب في الناموس و الانبياء. و لي رجاء بالله في ما هم ايضا ينتظرونه انه سوف تكون قيامة للاموات الابرار و الاثمة. لذلك انا ايضا ادرب نفسي ليكون لي دائما ضمير بلا عثرة من نحو الله و الناس. و بعد سنين كثيرة جئت اصنع صدقات لامتي و قرابين. و في ذلك وجدني متطهرا في الهيكل ليس مع جمع و لا مع شغب قوم هم يهود من اسيا. كان ينبغي ان يحضروا لديك و يشتكوا ان كان لهم علي شيء. او ليقل هؤلاء انفسهم ماذا وجدوا في من الذنب و انا قائم امام المجمع. الا من جهة هذا القول الواحد الذي صرخت به واقفا بينهم اني من اجل قيامة الاموات احاكم منكم اليوم. فلما سمع هذا فيلكس امهلهم اذ كان يعلم باكثر تحقيق امور هذا الطريق قائلا متى انحدر ليسياس الامير افحص عن اموركم. و امر قائد المئة ان يحرس بولس و تكون له رخصة و ان لا يمنع احدا من اصحابه ان يخدمه او ياتي اليه .
( لم تَزَلْ كَلِمَةُ الربِّ تَنمُو وتكثر وتَعتَز وتَثبت، في بيعة اللَّـه المُقدَّسة. آمين. )

السنكسار


اليوم الثلاثون من شهر أمشير المبارك

1 - نياحة البابا الأنبا كيرلس السادس
2 - وجود رأس القديس يوحنا المعمدان




1 - في هذا اليوم تذكار نياحة البابا الأنبا كيرلس السادس .ما كتب عن هذا البابا القديس بعد نياحته ، بلغات متعددة ، أكثر مما كتب عنه في أثناء حياته . فقد عرفه كثيرون خاصة في مصر والسودان وأثيوبيا ولبنان وسوريا كرجل الله ، رجل صلاة له موهبة صنع العجائب والمعجزات .انتقل البابا يوساب الثاني في 13 نوفمبر 1956م وظل الكرسي البابوي شاغرًا إلى 10 مايو 1959م يوم سيامة هذا البابا ، وفي فترة الانتقال هذه استمرت الصلوات والمشاورات والأصوام لكي يعطي الرب راعيًا صالحًا لكنيسته ، وأجريت الانتخابات وتمّ فرز الأصوات لاختيار الثلاثة الحائزين على أعلى الأصوات ، ثم أجريت القرعة الهيكلية يوم الأحد 19 إبريل 1959م وفاز فيها القمص مينا المتوحد . وفي يوم الأحد 10 مايو تمت مراسيم السيامة ودُعي باسم كيرلس السادس مع أن الجميع كانوا يتوقعون تسميته مينا ، ولكن البابا كان قد رأى في حلم البابا كيرلس الخامس فطلب أن يحمل اسمه .

نشأته :

وُلد الطفل عازر في 2 أغسطس سنة 1902م من أسرة تقية مشبعة بروح القداسة وكان الثاني بين اخوته ، وعاشت الأسرة معظم حياتها في دمنهور نازحين من طوخ النصارى ، وكان بيتهم محط استراحة الرهبان ومنهم شيخ اسمه القمص تادرس البراموسي الذي قال لأمه عنه يومًا: "إنه من نصيبنا" . وفي الإسكندرية أتمَّ عازر دراسته الثانوية ، وعمل في شركة ملاحة ، وفجأة قدم استقالته من العمل معلنًا رغبته في الرهبنة ، حاولت الأسرة والأنبا يوأنس مطران البحيرة والمنوفية آنذاك تثنيته عن عزمه ، لكنه كان قد عرف الطريق إلى الله .

رهبنته :

ساعده الأنبا يوأنس في طريق الرهبنة بموافقة أخيه ووالده والتحق بالكلية الإكليريكية بمهمشة ، وفي 27 يوليو سنة 1927م دخل دير البراموس بتوصية من المطران ، ومنذ ذلك الحين لبس جلبابًا أسود وطاقية سوداء . وقد منحه الله نعمة في عينيَّ القمص عبد المسيح المسعودي الذي كان ابنًا له وكان هو أب حنون مدقق معه ، ورُسم راهبًا في بداية الصوم الكبير يوم الاثنين 25 فبراير سنة 1928م وتسمى باسم الراهب مينا .اتّصف بالتواضع الجم وخدمة الشيوخ ، بالإضافة إلى حبه للقراءة في سير الآباء وتعاليمهم ، فاهتم بمكتبة الدير . وكانت أحب القراءات إليه كتابات مار اسحق السرياني مما جعله ينسخها في خمسة مجلدات ، ثم أصدر مجلة شهرية كتوصية أبيه الروحي أسماها "ميناء الخلاص" كتبها بخط يده بعدد رهبان الدير .

سيامته قسًا :

رُسِم قسًا الأحد 18 يوليو 1931م على يد أنبا ديمتريوس مطران المنوفية ودرس بعدها في الكلية اللاهوتية بحلوان مع صديقه القمص كيرلس أنبا بولا ، ومنذ تلك اللحظة استمر في تأدية صلاة عشية وباكر والقداس كل يوم .

حياة الوحدة :

بعد خمس سنوات فقط من رهبنته غادر الدير إلى مغارة للتوحد ، وكان يعاود الرجوع إلى ديره مساء كل سبت ويغادره مساء كل أحد . وزاره أنبا يوأنس البابا في وحدته مع سائح أمريكي يرغب الكتابة عن الرهبنة ، ومعه مدير مصلحة الآثار شخصيًا الدكتور حسن فؤاد ، وبعد مدة سكن في طاحونة في مصر القديمة بموافقة مدير مصلحة الآثار ، الذي كان قد زاره من قبل في قلايته . ولم يكن للطاحونة باب ولا سقف ، وزامله فيها ذئب كان يأتيه كل مساء ويشرب معه القهوة وفي الصباح يغادر الطاحونة ، ثم بمعاونة المحبّين بنى للطاحونة سقفًا ودور ثانٍ ليكون هيكلاً، ودبّر له الله شماسًا ليصلي معه القداس كل يوم .

رئيس دير الأنبا صموئيل المعترف :

بمشورة الأنبا يوساب القائمقام البطريركي بعد نياحة أنبا يوأنس البابا المائة والثالث عشر ، أصبح القس مينا المتوحد رئيسًا لدير الأنبا صموئيل القلموني ، الذي بدأ بتعميره ثانية وتعمير كنيسة العذراء فيه ، وكرّسها أنبا أثناسيوس ورقّاه قمصًا فيها ، وعادت الحياة إلى الدير على يد ذلك الناسك البسيط .

بناء كنيسة مار مينا بمصر القديمة :

وفي مصر القديمة بُناء على رغبته تم شراء أرض أقام عليها كنيسة باسم مار مينا ، بعد أن فشل في تعمير دير مار مينا بمريوط ، وأقام هو على سطح الكنيسة وأقام فيها بعض غرف للخدمة ، وتعليم الشباب الحِرف ، وسُكنًا للغرباء ، وعاود إصدار مجلة "ميناء الخلاص" ، وتخرج من المغتربين الذين سكنوا تحت رعايته الجيل الأول من الرهبان الشباب . وأعطاه الله مواهب كثيرة منها الإفراز وشفاء الأمراض وإخراج الأرواح النجسة مع أنه ظل غارقًا في صمته وصلواته وأصوامه ودموعه إلى أن وقع عليه الاختيار لكرسي الإسكندرية . في زيارتي إلى المستشفي الجامعي بالإسكندرية لزيارة أحد الخدام ، عرفني الخادم على زميله بالمستشفي قائلاً: "هذا . . . أستاذ بالجامعة وهو صديق للبابا كيرلس الراحل" . تعجبت لأنه صغير السن بالنسبة لعمر البابا المتنيح . فسألته عن موضوع صداقته ، أجابني: "كنت أنا وأصدقائي نجتمع معًا ونذهب إلى القس مينا الراهب المتوحد . كنّا نحبه جدًا وهو يحبنا . أتعرف ماذا كان والدي يقولان لي (وهما غير مسيحيين): "هذا الرجل ليس من هذا العالم" . هكذا كانت شهادة غير المسيحيين له ، أنه يحمل سمات تليق بمن هم في السماء!

سيامته بابا الإسكندرية :

اصطحبه الآباء الأساقفة - حسب طقس الكنيسة - من ديره إلى مقر البطريركية ، وفعلاًقصدوا دير البراموس ومنه إلى البطريركية صباح الأحد 10 مايو 1959م . منذ رسامته أصبح بابه في المقر البابوي بالأزبكية مفتوحًا أمام الجميع ليلاًونهارًا متخذًا من الشباب تلاميذ له ، وكانت خدمته متعددة الجوانب .من الناحية الروحية كان دائم الصلاة أمام المذبح بمحبة وروحانية ألهبت قلوب الشعب فجذب الجميع إلى محبة الله والكنيسة والآخرين . ومن ناحية التعمير عزم على تعمير دير قديسه المحبوب مار مينا الذي خُرب في القرن العاشر وعادت الصلوات والألحان والحياة الرهبانية إلى تلك البقعة بمريوط ، وكذلك عمَّر أديرة برية شيهيت وأديرة الوجه القبلي ، كما وضع حجر أساس كاتدرائية جديدة ومبنى للكلية الإكليريكية بمنطقة الأنبا رويس بالإضافة إلى كنائس عديدة وأديرة للراهبات . أما من الناحية الثقافية فبالإضافة إلى تشجيع المعاهد الكنسية ورسامة أسقفين أحدهما للتعليم والآخر للبحث العلمي ، فقد أقام مبنى خاص للمطبعة التي أهدتها إليه كنيسة النمسا . ومن الجانب الوطني فقد آثر البابا أن يبدأ خدمته في مصر بما نهج عليه الباباوات على مر العصور ، فقام بزيارة رئيس الجمهورية جمال عبد الناصر يوم الجمعة 12 أكتوبر من نفس العام . مرّت مرحلة كان فيها جمال عبد الناصر يصوّب سهامه ضد الأقباط بكل قوته . وساءت العلاقات بينه وبين البابا . لم يكن لدي البابا ملجأ إلا الصراخ إلى الله وطلب شفاعة مار مرقس كاروز الديار المصرية .بعمل معجزي فائق تحوّلت العداوة إلى صداقة ، فصار البابا والرئيس صديقين حميمين يزور أحدهما الآخر ، وقد ساهمت الدولة في سدّ العجز في إيرادات البطريركية ، واشترك الرئيس في حفل وضع حجر الأساس للكنيسة المرقسية الكبرى بالأنبا رويس .

الاهتمام بالعالم الخارجي :

في عصره أقيمت كنائس لرعاية الأقباط في أوربا ورسم مطرانًا للكرسي الأورشليمي للحفاظ على أملاك الكنيسة القبطية هناك . وفي أفريقيا نظم الكنيسة في أثيوبيا رعويًا وإداريًا ورسم لها بطريركًا (جاثليق) هو الأنبا باسيليوس الذي تمت رسامته في مصر في يونيو سنة 1959م وحضرها الإمبراطور هيلاسلاسي وأهدى البابا وشاح سليمان الأكبر ، كما زار البابا أثيوبيا في أكتوبر 1960م ولاقى فيها ترحيبًا فاق الوصف . هذا ولأول مرة في العصر الحديث نسمع عن المجامع المسكونية ، فقد ترأّس البابا كيرلس السادس مؤتمر الكنائس اللاخلقيدونية المنعقد في أديس أبابا في يناير سنة 1965م ، متفقًا مع بطريرك إنطاكية وبطريرك الأرمن وجاثليق الكنيسة السريانية بالهند على عدة قرارات تؤدي إلى تعميق المفاهيم الأرثوذكسية اللاهوتية .

الكرازة :

أما عن العمل الكرازي فقد أوفد البابا عام 1960م من افتقد الكنيسة في دول شرق أفريقيا ، وحضور مؤتمر مجلس كنائس أفريقية ومؤتمر الشباب الأفريقي ، وفي نفس الوقت شجع قسم الدراسات الأفريقية في معهد الدراسات القبطية لإعداد جيل من الخدام اللاهوتيين والمدنيين للعمل في ربوع أفريقيا ، وجاءت وفود أفريقية للدراسة في المعاهد اللاهوتية القبطية بمصر .

تجلي العذراء مريم :

من الأحداث الهامة في حِبْرية البابا كيرلس السادس ، تجلي السيدة العذراء فوق قباب كنيستها بحي الزيتون بالقاهرة منذ ليلة 2 إبريل سنة 1976م ، ولمدة سنتين وأربعة شهور متتالية . وصاحب التجلي ظهورات سمائية مثل الحمام وروائح بخور ذكية ، بالإضافة إلى معجزات شفاء كثيرة لمسيحيين ومسلمين على السواء .

استرجاع رفات كاروز الديار المصرية القديس مار مرقس الرسول :

أيضًا من الأحداث الهامة في عصره استرجاع رفات كاروز الديار المصرية القديس مار مرقس الرسول يوم 23 يونيو سنة 1986م ، بعد غياب حوالي أحد عشر قرنًا ، واستمرت الاحتفالات ثلاثة أيام شاركت فيها الدولة والكنائس الأخرى .

صداقته للقديسين :

لم نسمع قط عن إنسان له صداقة مع القديسين مثل البابا كيرلس السادس الذي كثيرًا ما كان يراهم ويحاورهم ، خاصة صديقه الحميم مار مينا العجايبي . يوجد أناس أحياء أعرفهم شخصيًا يتعاملون مع القديسين بطريقة ملموسة في حياتهم ، ولكننا هنا نذكر فقط المنتقلين .

نياحته :

في 9 مارس سنة 1971م تحققت انطلاقته نحو مشتهى نفسه بعد جهاد مع مرض استمر خمس سنوات ، ولم تدم باباويته سوى 11 سنة وعشرة شهور ، وظل جالسًا على الكرسي البابوي ثلاثة أيام ألقى عليه أبناءه نظرة الوداع ثم صُلي عليه بالكاتدرائية الكبرى بالأزبكية . ثم بعد ذلك نُقِل جثمانه الطاهر ليدفن تحت مذبح الكاتدرائية الضخمة التي كان قد شيدها في دير مار مينا بمريوط وذلك تحقيقًا لوصيته .صلاته تكون معنا آمين .
قراءات يوم الثلاثاء من الأسبوع الخامس من الصوم الكبير Download?mid=1%5f1705930%5fAEiniGIAAJTdS5ZC6A8CVxe2VD4&pid=3&fid=Inbox&inline=1


2 – و أيضا في هذا اليوم نعيد بتذكار وجود راس القديس يوحنا المعمدان . وذلك انه لما أمر هيرودس بقطع رأسه وإحضاره إليه وتقديمه إلى الفتاة هيورديا على طبق كما طلبت قيل انه بعد انتهاء الوليمة ندم على قتله يوحنا فابقي الرأس في منزله واتفق إن اريتاس ملك العرب صهر هيرودس ، حنق عليه لأنه طرد ابنته وتزوج بامرأة أخيه وهو حي ، فأثار عليه حربا ليثار لابنته فغلب هيرودس وشتت شمل جنوده وخرب بلاد الجليل . وقد علم طيباروس قيصر إن السبب في هذه الحروب هو قتل هيرودس لنبي عظيم في شعبه وطرده ابنة اريتاس العربي وتزوجه من امرأة أخيه . فاستدعاه إلى رومية ومعه هيروديا . فأخفي هيرودس راس القديس يوحنا في منزله وسافر . فلما وصل إلى هناك أمر طيباروس بخلعه وتجريده من جميع أمواله ثم نفاه إلى بلاد الأندلس حيث مات هناك . وخرب منزله وصار عبرة لمن يعتبر واتفق بعد مدة من السنوات إن رجلين من المؤمنين من أهل حمص قصدا بيت المقدس ليقضيا مدة الصوم الكبير هناك وأمسى عليهما الوقت بالقرب من منزل هيرودس فناما فيه ليلتهما . فظهر القديس يوحنا لأحدهما واعلمه باسمه وعرفه بموضع رأسه وأمره إن يحمله معه إلى منزله . فلما استيقظ من نومه قال ذلك لرفيقه وذهبا إلى حيث المكان الذي كان راس القديس مدفونا فيه ، وحفرا فوجدا وعاء فخاريا مختوما ولما فتحاه انتشرت منه روائح طيبة ووجدا الرأس المقدس فتباركا منه ثم أعاداه إلى الوعاء . وأخذه الرجل الذي رأى الرؤيا إلى منزله ووضعه في خزانته وأضاء أمامه قنديلا . ولما دنت وفاته اعلم أخته بذلك فاستمرت هي ايضا تنير القنديل . ولم يزل الرأس ينتقل من إنسان إلى إنسان حتى انتهي إلى رجل اريوسي ، فصار ينسب ما يصنعه الرأس من الآيات إلى بدعة اريوس ، فأرسل الله عليه من طرده من مكانه وبقي مكان الرأس مجهولا حتى زمان القديس كيرلس أسقف أورشليم حيث ظهر القديس يوحنا لأنبا مرتيانوس أسقف حمص في النوم وأرشده إلى موضع الرأس . فأخذه وكان ذلك في الثلاثين من شهر أمشير . صلاته تكون معنا ، ولربنا المجد دائمًا أبديًا آمين .
قراءات يوم الثلاثاء من الأسبوع الخامس من الصوم الكبير Download?mid=1%5f1705930%5fAEiniGIAAJTdS5ZC6A8CVxe2VD4&pid=4&fid=Inbox&inline=1


مزمور القداس
من مزامير أبينا داود النبي ( 86 : 17 )


اصنع معي اية للخير فيرى ذلك مبغضي فيخزوا لانك انت يا رب اعنتني و عزيتني . هللويا .
إنجيل القداس
إنجيل معلمنا يوحنا البشير ( 8 : 12 ـ 20 )


ثم كلمهم يسوع ايضا قائلا انا هو نور العالم من يتبعني فلا يمشي في الظلمة بل يكون له نور الحياة. فقال له الفريسيون انت تشهد لنفسك شهادتك ليست حقا. اجاب يسوع و قال لهم و ان كنت اشهد لنفسي فشهادتي حق لاني اعلم من اين اتيت و الى اين اذهب و اما انتم فلا تعلمون من اين اتي و لا الى اين اذهب. انتم حسب الجسد تدينون اما انا فلست ادين احدا. و ان كنت انا ادين فدينونتي حق لاني لست وحدي بل انا و الاب الذي ارسلني. و ايضا في ناموسكم مكتوب ان شهادة رجلين حق. انا هو الشاهد لنفسي و يشهد لي الاب الذي ارسلني. فقالوا له اين هو ابوك اجاب يسوع لستم تعرفونني انا و لا ابي لو عرفتموني لعرفتم ابي ايضا. هذا الكلام قاله يسوع في الخزانة و هو يعلم في الهيكل و لم يمسكه احد لان ساعته لم تكن قد جاءت بعد .
( والمجد للَّـه دائماً )



[/size][/b]
[/size][/b] صلوا من اجل أن تستمر هذه الخدمة





و من اجل ضعفى

_________________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
romani
مشرف
مشرف
romani


عدد المساهمات : 88
تاريخ التسجيل : 09/03/2010
العمر : 51

قراءات يوم الثلاثاء من الأسبوع الخامس من الصوم الكبير Empty
مُساهمةموضوع: رد: قراءات يوم الثلاثاء من الأسبوع الخامس من الصوم الكبير   قراءات يوم الثلاثاء من الأسبوع الخامس من الصوم الكبير Icon_minitimeالأربعاء مارس 10, 2010 9:20 am

شكرا مونيكا ...ربنا يعوض تعبك ويبارك في خدمتك
صلي من اجل ضعفي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قراءات يوم الثلاثاء من الأسبوع الخامس من الصوم الكبير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تأملات في الأسبوع السادس من الصوم الكبير - التناصير
» قراءات يوم الثلاثاء الموافق 26 يناير 2010 - ثاني أيام صوم أهل نينوى
» الصوم الكبير
» طقس اول واخر يوم فى الصوم الكبير
» قطمارس الصوم الكبير

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الـملكة ام النور :: منتديات الكتاب المقدس :: منتدى الكتاب المقدس-
انتقل الى: