الـملكة ام النور
عيد دخول السيد المسيح إلى أورشليم كملك (أحد الشعانين) 641535

عزيزي الزائر
رجاء محبة
التسجيل الان في المنتدى
لتتمكن من تصفح المنتدى


عيد دخول السيد المسيح إلى أورشليم كملك (أحد الشعانين) 413769
الـملكة ام النور
عيد دخول السيد المسيح إلى أورشليم كملك (أحد الشعانين) 641535

عزيزي الزائر
رجاء محبة
التسجيل الان في المنتدى
لتتمكن من تصفح المنتدى


عيد دخول السيد المسيح إلى أورشليم كملك (أحد الشعانين) 413769
الـملكة ام النور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الـملكة ام النور

منتدى الـملـكة ام النور يضم ترانيم ,افلام ,قداسات,صور دينية ,مواضيع روحية ,عظات ,تاملات قداسة البابا,الحان,اكلات صيامي,مسرحيات للاطفال
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» قطمارس الصوم الكبير - محاور الربط فى القراءات اليومية
عيد دخول السيد المسيح إلى أورشليم كملك (أحد الشعانين) Icon_minitimeالسبت مارس 19, 2016 6:55 pm من طرف romany.w.nasralla

» ”اللي خلف مامتش“ - رؤية مسيحيه
عيد دخول السيد المسيح إلى أورشليم كملك (أحد الشعانين) Icon_minitimeالأحد فبراير 28, 2016 6:21 am من طرف romany.w.nasralla

» ما وصف بالأعظم جمالا أو بالأبدع حسنا أو بالأكثر حلاوة فى آيات العهد القديم؟!
عيد دخول السيد المسيح إلى أورشليم كملك (أحد الشعانين) Icon_minitimeالأحد يونيو 28, 2015 11:26 pm من طرف romany.w.nasralla

» 4 – من أجمل كلمات عريس النشيد: "مَا أَجْمَلَ رِجْلَيْكِ بِالنَّعْلَيْنِ يَا بِنْتَ الْكَرِيمِ! دَوَائِرُ فَخْذَيْكِ مِثْلُ الْحَلِيِّ،...
عيد دخول السيد المسيح إلى أورشليم كملك (أحد الشعانين) Icon_minitimeالسبت يونيو 20, 2015 4:22 am من طرف romany.w.nasralla

» مواطن القبح الحسي الجسدى، والجمال الكتابي الروحي في تشبيهات اعضاء جسم عروس النشيد
عيد دخول السيد المسيح إلى أورشليم كملك (أحد الشعانين) Icon_minitimeالجمعة يونيو 12, 2015 11:40 pm من طرف romany.w.nasralla

» طريقة عمل العيش الفينو بالصور والشرح
عيد دخول السيد المسيح إلى أورشليم كملك (أحد الشعانين) Icon_minitimeالسبت مارس 28, 2015 1:55 pm من طرف MELAD YOUSEF

» الحان ترتيب اسبوع الالام كاملة للمرتل بولس ملاك
عيد دخول السيد المسيح إلى أورشليم كملك (أحد الشعانين) Icon_minitimeالجمعة مارس 27, 2015 2:17 pm من طرف MELAD YOUSEF

» انا :سامحنى يارب
عيد دخول السيد المسيح إلى أورشليم كملك (أحد الشعانين) Icon_minitimeالخميس مارس 26, 2015 10:55 pm من طرف MELAD YOUSEF

» الله ساهر هذه الليلة انه لا ينعس ولا ينام
عيد دخول السيد المسيح إلى أورشليم كملك (أحد الشعانين) Icon_minitimeالخميس مارس 26, 2015 10:33 pm من طرف MELAD YOUSEF

» الحصان قد يطير
عيد دخول السيد المسيح إلى أورشليم كملك (أحد الشعانين) Icon_minitimeالخميس مارس 26, 2015 10:04 pm من طرف MELAD YOUSEF

» تأمل لا أُهملك ولا أتركك. تشددْ وتشجع
عيد دخول السيد المسيح إلى أورشليم كملك (أحد الشعانين) Icon_minitimeالخميس مارس 26, 2015 9:51 pm من طرف MELAD YOUSEF

» طبيب لـ ريهام سعيد غوري في داهية
عيد دخول السيد المسيح إلى أورشليم كملك (أحد الشعانين) Icon_minitimeالخميس مارس 26, 2015 7:02 pm من طرف MELAD YOUSEF

»  "يَفْرَحُ أَبُوكَ وَأُمُّكَ، وَتَبْتَهِجُ الَّتِي وَلَدَتْكَ." (أم23: 25)
عيد دخول السيد المسيح إلى أورشليم كملك (أحد الشعانين) Icon_minitimeالأحد مارس 22, 2015 5:31 pm من طرف romany.w.nasralla

» تشبيهات الروح القدس فى الكتاب المقدس
عيد دخول السيد المسيح إلى أورشليم كملك (أحد الشعانين) Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 21, 2014 5:08 am من طرف romany.w.nasralla

» الان حصريا سلسلة الكتاب العظيم(قصص من الكتاب المقدس
عيد دخول السيد المسيح إلى أورشليم كملك (أحد الشعانين) Icon_minitimeالأحد سبتمبر 21, 2014 2:53 pm من طرف marie13

اتـصـل بـنـا
اتـصـل بـنـا



Webmaster
مـيـلاد يـوسـف

Email
Ebn.el3adra22@yahoo.com

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المنتديات
منتدى الترانيم

منتدى الافلام 

منتدى العظات

منتدى الاخبار

منتدى برامج 

منتدى
التبادل الاعلاني

">













 

 عيد دخول السيد المسيح إلى أورشليم كملك (أحد الشعانين)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر
avatar



عيد دخول السيد المسيح إلى أورشليم كملك (أحد الشعانين) Empty
مُساهمةموضوع: عيد دخول السيد المسيح إلى أورشليم كملك (أحد الشعانين)   عيد دخول السيد المسيح إلى أورشليم كملك (أحد الشعانين) Icon_minitimeالثلاثاء مارس 23, 2010 9:06 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

) أوصنا.. معناها (يا رب خلص) ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]: 9) ومنها أخذت لفظة أوصنا اليونانية (مت 21: 9) التى ترتلها الكنيسة فى هذا العيد... وهو يأتى قبل الفصح بأسبوع وهو الأحد الأخير من [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] واليوم الأول من [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]... وفيه يبارك [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أغصان الشجر من الزيتون وسعف النخيل ويجرى الطواف [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بطريقة رمزية تذكاراً [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. وذلك أن المسيح غادر بيت عنيا قبل الفصح بستة أيام وسار إلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] فكان الجمع الغفير من الشعب يفرشون ثيابهم أمامه وآخرون يقطعون أغصان الشجر ويطرحونها فى طريقة احتفاء به وهم يصرخون (هوشعنا لابن داود مبارك الآتي باسم الرب هوشعنا فى الأعالى (مت 21: 9).. وقد كانوا يدعون هذا اليوم قديماً بأسماء مختلفة منها (أحد المستحقين) وهم طلاب العماد الذين عرفوا الدين المسيحى وأرادوا اعتناقه فكانوا يذهبون ويطلبون التنصير يوم سبت النور (سبت لعازر) طبقاً لاصطلاحات الكنيسة فى أول عهدها.. كذلك كانوا يدعونه (أحد غسل الرأس) وهى عادة كانت لهم فى ذلك الزمان إشارة للتطهير واستعداد للتنصير... كذلك يدعون (أحد الأغصان، أحد السعف، أحد أوصنا) انظر دائرة المعارف مجلد 10 وجه 468).

ولأهمية هذا الحدث الجليل رتبت الكنيسة الاحتفال بذكراه كل سنه وجعلته عيداً عمومياً من [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] منذ القديم لأسباب منها:-

أولاً:- لتذكير بنيها بذلك الاحتفال العظيم الذى استقبل به [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] حتى كلما حضروا يوم الشعانين حاملين بأيديهم سعف النخيل وأغصان الزيتون يمثلون فى الحال ذلك الموكب البهيج والاحتفال المهيب وتلك الجماهير المحتشدة احتفاء بقدوم يسوع فترتقى عقولهم إلى تلك الأيام التى تمت فيها أمور خلاصهم.

ثانياً:- لترسم فى أذهانهم وجوب الاستعداد القلبى الدائم لاستقبال يسوع فى هيكل قلوبهم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ببساطة ضمير وطهارة قلب كأطفال [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].

ثالثاً:- لكى تعلمهم بهذا الاحتفال مطابقة الحقيقة المثال فإن خروف الفصح كان يجب أن يؤتى به فى اليوم العاشر من الهلال ويبقى محفوظاً إلى الرابع عشر منه.. وفى مثل هذا اليوم نفسه (العاشر) داخل يسوع أورشليم بصفته حمل الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]: 44) وفى الرابع عشر منه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]: 7).

هذا ومع أن سعف النخيل وأغصان الزيتون استعملت فى الاحتفال الذى نعيد لذكراه.. واستعمالها إياها يكون تشبها بمن سبقونا إلى نفس العمل.. ولكننا ننظر إليها نظرة روحية فإن سعف النخل يشير إلى الظفر وإلى الإكليل الذى يهبه الله للمجاهدين المنتصرين فيوحنا الحبيب رأى جمعاً كبيراً منتصراً فى أيدهم سعف النخيل (رؤ 7: 9) وإلى وجوب الجهاد الحسن ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]: 2) لينل إكليل الحياة الذى وعد به الرب الذين يحبونه ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]: 25) ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]: 7، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]: 12، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]: 4، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]: 10) أما أغصان الزيتون فتشير إلى السلام كما أن عصيره يشير إلى القداسة لهذا لما أرسل نوح الحمامة عادت وفى فمها غصن الزيتون اخضر ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]: 11) إشارة إلى حلول السلام على الأرض.. ولذا فالكنيسة تحثنا على أن تتبع السلام مع الجميع والقداسة والتى بدونها لن يرى أحد الرب (عب 12: 14) فإن ثمر البر يزرع فى السلام من الذين يفعلون السلام ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]: 18).

أما ترتيل (أوصانا) فى أثناء الطواف (الدورة التى تعمل فى باكر العيد) فلأنها [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الوحيدة ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]: 25، 26) التى لاقى بها الشعب العبرانى رب المجد يوم دخوله أورشليم ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]: 9).

أما أن الكنيسة تقرأ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] من الإنجيل فى كل زاوية من الزوايا الكنيسة فذلك لسببين:

الأول: للدلالة على وجوب انتشار الإنجيل فى كل أقطار الأرض الأربعة[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] مصدر البحث: موقع كنيسة الأنبا تكلا.

الثاني: لأن كلا من [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] روى خبر دخول الرب يسوع أورشليم فهى تقرأ فى كل جهة فصلاً منها إشارة إلى أن بناء المسيحية يشيد على هذه الأعمدة الأربعة وبالتالى على يسوع نفسه حجر الزاوية ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]: 20) الذى نادى به الرسل فى كل مكان ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]: Cool ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]: 23) وتنشد به الكنيسة الأن وإلى نهاية الزمان.



طقس العيد:


أ- عشية عيد أحد الشعانين:-



توجد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] خاصة بالعيد (موجودة بكتاب دلال أسبوع الآلام) وتقال [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].. (حيث لا توجد طريقة شعانين للأبصاليات فللأبصاليات ثلاث طرق فقط وليس خمسة ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) أما فى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] فتقال الابصاليات بالطريقة السنوى وفى عيد الشعانين [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] تقال الابصالية بالطريقة الفرايحى حيث لا توجد للأبصاليات طريقة شعانين وصيامى. ولكن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بلحن شعانين.. وبعد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] يوجد بكتاب دلال أسبوع الآلام وكتاب دورة عيدى الصليب والشعانين [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الصوم الكبير [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].. يوجد طرح يقال خاص بالشعانين.



ب- ترتيب رفع بخور عشية لعيد أحد الشعانين:

يرفع الكاهن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وبعد ما يقول الكاهن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] يرتل الشعب كيرياليسون بالكبير ثم لحن الشعانين (افلوجى مينوس) ثم طرح ثم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ويطرح [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] سنوياً ويفسر الإنجيل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ويرد بهذا المرد ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ويكمل الصلاة كالمعتاد.. وأن كان يوجد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] فيوقدون الشموع ويمضون نحوها وهم يرتلون لحن الشعانين (افلوجى مينوس) ثم الطرح.. وهذا القانون (راشى اونوف سيون تى فاكى – أفرحي وتهللى يا صهيون المدينة) وبعد ذلك يختم الصلاة بلحن البركة كالمعتاد.. ويصرف الشعب إلى منزلهم بسلام ليستريحوا قليلاً.



ج- تسبحة نصف الليل لعيد أحد الشعانين:

تقال ستة ابصاليات موجودة بكتاب دلال أسبوع الآلام ويلاحظ الأتى:

1- أن هناك ثلاث [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] خاصة بالشعانين (موجودة بكتاب دلال أسبوع الآلام، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).

2- ابصالية ايكوتى تقال باللحن الفريحى.

3- يوجد طرح (موجود بكتاب دلال أسبوع الآلام).

4- اللحن هنا لحن شعانينى، ثم يكمل كالمعتاد.



رفع بخور باكر عيد أحد الشعانين:

كالمعتاد مثل اى باكر فيما عدا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، حتى يقول الكاهن افنوتى ناى نان (و هو رافع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] من سعف النخيل وأغصان الزيتون – كذلك فى عشية) بالكبير فيرتل الشعب بالناقوس ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كيرياليسون كيرياليسون كيرياليسون) ثم يطوفون [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ويقولون لحن الشعانين (افلوجى مينوس) ثم يطرح الشعانين (اصعد على الجبال العالية) ثم يطوفون [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ويرفع الكهنة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أمام الهيكل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وهم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الخاصة بالدورة وترتيبها كالأتى:

1- يقول الكاهن اوشية الإنجيل ويطرح المزمور [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أمام الهيكل الكبير ثم يقرأ الإنجيل من ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]: 44 – 51) ثم يردد المرتلون بهذا الربع (بى افنو ان زو اون...) ثم يرددون بالمرد الثابت وراء كل ربع وهو (أوصنا خين نى انتشوسى).

2- يتجهون نحو بحرى ويقفون أمام [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وبعد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وطرح المزمور دمجاً يقال الإنجيل من ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]: 39 – 56) ثم يردون بهذا المرد (تين تشيسى أممو....) والمرد الثابت.

3- ثم يقفون أما [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وبعد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وطرح المزمور يقال الإنجيل من (لو 1: 26 – 38) ويردون بهذا الربع (غبريال بى انجيلوس).. والمرد الثابت..

4- يقفون أمام [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وبعد الاوشية وطرح المزمور دمجاً ويقرأ الإنجيل من ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]: 44-52) ثم يردون بهذا الربع (ميخائيل أب أرخون..) والمرد الثابت..

5- يقفون أمام [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وتقال الاوشية ويطرح المزمور دمجاً.. يقرأ الإنجيل من ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]: 1 – 12) ويرددون بهذا الربع (ماركوس بى ابوسطولوس) والمراد الثابت.

6- يقفون أمام أيقونة الرسل بعد الاوشية وطرح المزمور دمجاً يقرأ الإنجيل من ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]: 1 – Cool ويرون بهذا الربع (ايسوس بى اخرستوس..) والمراد الثابت..

7- يقفون أمام [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] (أو أى شهيد آخر) وبعد الاوشية وطرح المزمور دمجاً يقرأ الإنجيل من ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]: 12 – 19) ويردون بهذا الربع (شاشف ان رومبى..) والمرد الثابت..

8- يقفون أمام [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] واى قديس آخر.. وبعد الاوشية والمزمور يقرأ الإنجيل من ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]: 24 – 28). ويقولون هذا الربع (فول ايفول خين نى نين هيت..) والمراد الثابت.

9- يطوفون فى الكنيسة متجهين إلى الغرب ويقفون أمام بابها البحرى.. وبعد الاوشية والمزمور يقرأ الإنجيل من ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]: 22 – 30) ويردون بهذا الربع (اكشان اى خين تيك ماه اسنوتى) والمرد الثابت.

10-يسيرون إلى الغرب ويتوجهون إلى المغطس (اى موضوع اللقان) وبعد الاوشية والمزمور يقرأ الإنجيل من ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]: 13 – 17).. ويردون بهذا الربع (اف مثيرى انجى يؤانس) والمرد الثابت.

11-يسيرون إلى باب الكنيسة القبلى.. وبعد الاوشية والمزمور يقرأ الإنجيل من ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]: 1 – 11) ويردون بهذا الربع (ف ايت هيمس هيجين نشيروبيم) والمرد الثابت.

12-يقفون أمام [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].. وبعد الاوشية والمزمور يقرأ الإنجيل من ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]: 28 – 35) ويردون بهذا الربع (امبى واوت تونف هين نى جين ميس) والمرد الثابت.

و بعد انتهاء الدورة يقول الكاهن اوشية الإنجيل ويطرح المزمور [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ثم يقرأ الإنجيل قبطياً [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] (و هو إنجيل باكر الموجود فى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) وفى نهايته يقول المرتلون مرد إنجيل باكر (اتفاش..) ثم يختمون الصلاة كالمعتاد ويقرأون القانون [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].



ه- قداس عيد أحد الشعانين:

تقال [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وبعد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] يقال لحن الشعانين (افلوجى مينوس) ثم الأرباع آلاتية بالناقوس (فى ان هيمس) وهى موجودة بكتاب خدمة الشماس قبطى ويلاحظ ان هناك أربعة أناجيل.. يقال قبل الأول والرابع اوشية الإنجيل يطرح المزمور الأول [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ولكن المزمور الرابع (قبل الإنجيل الرابع) باللحن السنوى.. وهذه الأربعة أناجيل يقرأها قبطياً [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] والأسقف وكبير الكهنة.. وبعد كل إنجيل يوجد مرد إنجيل خاص (انظر خدمة الشماس القبطى).. ويوجد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ويكمل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] إلى آخره ويقال [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وبعده يقال ربع واحد بلحن الشعانين (اجى اف سمارؤوت) ثم تبدأ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] دون ان تقال ثوك تى تى جوم.

و الغرض من عمل التجنيز العام فى هذا اليوم هو خشية ان يموت أحد من الشعب فى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] فلا يجب رفع بخور إلا فى يومى الخميس والسبت.. فهذا التجنيز فى الأربعة أيام التى لا يجب رفع بخور فيها.. بل إذا انتقل أحد من الشعب يحضرون به إلى البيعة وتقرأ عليه الفصول التى تناسب التجنيز من غير [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].



و- ترتيب صلاة التجنيز العام:

عندما ينتهى الكاهن من صلاة القداس ويبدأ توزيع الأسرار المقدسة يقول الشعب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وأول ربع منه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وباقية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] يتم الرسم الكنسى فى هذا اليوم إلى ما بعد التوزيع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] لأنه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].. وبعد ذلك يعمل التجنيز العام.. وبعد ان يغسل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الاوانى ويديه لا يعطى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] للشعب بل ينزل من [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ويسدل عليه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ويبدأ فى صلاة التجنيز العام وبدايته يقول مقدمة البولس بلحن التجنيز (أثفيتى أناستاسيس) ثم المقدمة المعتادة (بافلوس أفوك امبين شويس) ثم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] نفسه (انظر كتاب خدمة الشماس قبطى).

ثم يقول الكاهن اوشية الإنجيل ثم يقرأ المزمور والإنجيل قبطياً بلحن الحزن ثم يفسر عربياً ويصلى الكاهن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]... ثم يقولون [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ثم يقول الكاهن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].. ثم التحاليل الثلاثة وبعدها يرفع الكاهن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ويقول بطريقة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ويجاوبه الشعب (كيرياليسون) اثنتى عشرة دفعة على الصفين ويختم الكاهن بالبركة المستخدمة فى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ثم يصرف الشعب.. وأمرت [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أن تصلى صلاة التجنيز على إناء عادى به ماء ويرش منه على المصلين غير ان العامة لجهلهم السبب الذى لأجله تصلى الكنيسة على هذا الماء يظنون انه لتكريس السعف ويحدثون ضوضاء عظيمة والواقع انه لا يوجد فى طقس الكنيسة نظام لتكريس السعف برشه بالماء إذ ان الماء الذى يرش هو كما ذكرناه ماء الجناز العام فحسب...!

و قد أوضحت بعض الكتب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] انه يجب على كل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] من رجال ونساء وشباب وشابات ان يحضر هذا التجنيز العام لإنذارهم بأن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] لا يحصل فيه تجنيز أخر لأن هذا الأسبوع خاص بتذكار [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].. وكذلك لأنه كابد فيه الاما مرة فقد رتبت الكنيسة ألا تشترك فى حزن أخر غير حزنه.. وأيضا.. لأنها خصصت هذا الأسبوع لصرفه فى الصلاة والتسبيح [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وهى حزينة على خطايانا مشتركة فى آلام الرب وقائلة لبنيها على لسان بولس "لأن الحزن الذى بحسب مشيئة الله ينشئ توبة لخلاص بلا ندامة وأما حزن العالم فينشئ موتاً"... ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]: 10).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عيد دخول السيد المسيح إلى أورشليم كملك (أحد الشعانين)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عيد دخول السيد المسيح أرض مصر
» 2- ولادة المسيح بالجسد، دراسة في سلسلة أنساب السيد المسيح
» السيد المسيح في كتب التاريخ
» القاب السيد المسيح
» +++((( هل كان ضرورياً أن يتم صلب السيد المسيح ؟ )))+++

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الـملكة ام النور :: الطقس والعقيدة :: طقسيات-
انتقل الى: