romany.w.nasralla نائب المدير
عدد المساهمات : 317 تاريخ التسجيل : 29/04/2012 العمر : 79
| موضوع: + من حفر حفرة لاخيه وقع فيها + السبت سبتمبر 22, 2012 11:51 pm | |
| + من حفر حفرة لاخيه وقع فيها +
1- مثل كتابى اصيل تناقلته الاجيال واختبرت معانيه الالهية البشرية كلها, فالله قائم برحمته لجميع الناس وبعدله ضد الاشرار الذين يدبرون المكائد والمصائب لاولاد الله فى كل مكان او زمان فيبطل نوائبهم ويعافبهم بها نفسها, أى بنفس ارجاسهم عينها ( حك 12 : 23 )؛
أ- يقول داود النبى عن خبرة معاشة من كثرة ما عاناه نفسه من الاشرار المحيطين به والتجارب التى مر بها واختبر بايمان وصدق خلاص الرب له منها, ووقوع مناوئيه فى نفس شر اعمالهم:؛
" الشِّرِّيرُ يتَمَخضُ بالإثمِ. يحبَلُ بالفسادِ ويَلِدُ الكَذِبَ.؛
يَحفُرُ حُفرَةً ويُوَسِّعُها، وفي الهُوَّةِ التي صَنعَها يَسقُطُ.؛
يرتَدُّ فسَادُهُ على رأسِهِ، وعلى نافوخهِ يَقعُ عُنْفُهُ.؛
أحمَدُ الرّبَّ لِعَدلِهِ، وأُرتِّلُ لَاِسْمِهِ العَليِّ."؛
(مز 7 : 14 – 17)؛
++++++++++++++++++++++++++++++
ب- وإذ يؤكد داود ان الذين من خارج لن تهدأ مؤمراتهم ومكائدتهم ضد اولاد الله؛ يلوح دائما لنا بنور النجاة بحكم الله الممضى من قدرته على افساد مؤمراتهم بل عقابهم بنفس اعمالهم الشريرة فيقول:؛
"تَوَرَّطَتِ الأُمَمُ فِي الْحُفْرَةِ الَّتِي عَمِلُوهَا.؛
فِي الشَّبَكَةِ الَّتِي أَخْفَوْهَا انْتَشَبَتْ أَرْجُلُهُمْ.؛ مَعْرُوفٌ هُوَ الرَّبُّ. قَضَاءً أَمْضَى ( = حكم موقع سلفا من الله).؛
الشِّرِّيرُ يَعْلَقُ بِعَمَلِ يَدَيْهِ.؛ (مز9: 15 , 16)
++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
ج- لذلك كلما زادت حدة اضطهادات هؤلاء المنافقين ضدنا, فلنثق ان لنا مخلص ومحامى ومنقذ يحمينا الى ان تعبر مصائبهم وغوغائيات السنتهم وارهابهم ودمويتهم كسابقاتها من مكائد؛ وعلينا ان نصلى واثقين لكى يقصر ايام تبجحهم وافتراءتهم وان يخلصنا منهم ويوقعهم فى شراك فجورهم:؛
"اِرْحَمْنِي يَا اَللهُ ارْحَمْنِي، لأَنَّهُ بِكَ احْتَمَتْ نَفْسِي؛وَبِظِلِّ جَنَاحَيْكَ أَحْتَمِي إِلَى أَنْ تَعْبُرَ الْمَصَائِبُ.؛ نَفْسِي بَيْنَ الأَشْبَالِ. أَضْطَجعُ بَيْنَ الْمُتَّقِدِينَ بَنِي آدَمَ.؛ أَسْنَانُهُمْ أَسِنَّةٌ وَسِهَامٌ، وَلِسَانُهُمْ سَيْفٌ مَاضٍ.؛ هَيَّأُوا شَبَكَةً لِخَطَوَاتِي.؛ انْحَنَتْ نَفْسِي.؛ حَفَرُوا قُدَّامِي حُفْرَةً. سَقَطُوا فِي وَسَطِهَا.؛ ثَابِتٌ قَلْبِي يَا اَللهُ، ثَابِتٌ قَلْبِي. أُغَنِّي وَأُرَنِّمُ."؛
(مز57: 1 – 7)؛
++++++++++++++++++++++++++++++++++
د- لذلك قال سليمان الحكيم بنفس كلمات ابيه:
"مَنْ يَحْفِرُ حُفْرَةً يَسْقُطُ فِيهَا، وَمَنْ يُدَحْرِجُ حَجَرًا يَرْجعُ عَلَيْهِ."؛
(أم 26: 27)
++++++++++++++++++++++++++++++++++
ه- وهكذا قال ايضا الحكيم يشوع بن سيراخ موضحا:
" من حفر حفرة سقط فيها ومن نصب شركا اصطيد به.؛ من صنع المساوئ فعليه تنقلب ولا يشعر من اين تقع عليه "؛
(سي27: 29)؛
+++++++++++++++++++++++++++++++++++
2- وقد جاءت كلمة حفرة بمعنى نفاق ومداهنة فى الكلام لاصطياد الاخطاء من المساكين واليتامى المطالبين بالعدل والمساواة ورفع الظلم عنهم كما فعل اصحاب أيوب البار معه فقال لهم:
" هَلْ تَحْسِبُونَ أَنْ تُوَبِّخُوا كَلِمَاتٍ، وَكَلاَمُ الْيَائِسِ لِلرِّيحِ؟؛ بَلْ تُلْقُونَ عَلَى الْيَتِيمِ، وَتَحْفُرُونَ حُفْرَةً لِصَاحِبِكُمْ.؛ وَالآنَ تَفَرَّسُوا فِيَّ، فَإِنِّي عَلَى وُجُوهِكُمْ لاَ أَكْذِبُ.؛ اِرْجِعُوا. لاَ يَكُونَنَّ ظُلْمٌ. اِرْجِعُوا أَيْضًا. فِيهِ حَقِّي.؛ هَلْ فِي لِسَانِي ظُلْمٌ، أَمْ حَنَكِي لاَ يُمَيِّزُ فَسَادًا؟"؛
(أي6: 26– 30)؛
+++++++++++++++++++++++++++++++++++
3- والطرح فى الحفرة تاخذ معنى اخر فى الكتاب المقدس فى الحديث عن نهاية الاشرار اى جهنم " حَيْثُ دُودُهُمْ لاَ يَمُوتُ وَالنَّارُ لاَ تُطْفَأُ" ( إش 66 : 24 , سي 7 : 19 , مر 9 : 44 , 46 , 48). او "بُحَيْرَةِ النَّارِ وَالْكِبْرِيتِ" ( رؤ 19 : 20 , 20 : 10 , 21 : 8 )؛
أ- فالوحى الالهى إذ يؤكد استمرارية مؤمرات الاشرار, يطوب المسكين المتألم، لأن الرب يؤدبه ويعلمه ليريحه من أيام الشر, حين يلقي الأشرار في حفرة = جهنم, فالرب لا يرفض شعبه. بل هو يؤدب فقط. وفي الزمان المحدد يأتي العدل ويتحقق، ويصير القضاء بحسب عدل الله
فيقول الوحى الالهى على لسان داود:؛
طُوبَى لِلرَّجُلِ الَّذِي تُؤَدِّبُهُ يَا رَبُّ، وَتُعَلِّمُهُ مِنْ شَرِيعَتِكَ.؛ لِتُرِيحَهُ مِنْ أَيَّامِ الشَّرِّ، حَتَّى تُحْفَرَ لِلشِّرِّيرِ حُفْرَةٌ.؛ لأَنَّ الرَّبَّ لاَ يَرْفُضُ شَعْبَهُ، وَلاَ يَتْرُكُ مِيرَاثَه.؛
(مز94 :12 – 14)؛
+++++++++++++++++++++++++++++++++++
ب- لذلك علينا ان نشكر الرب على كل حسناته وعلى راسها خلاصه المجانى لنا بفدائه لنا من الحفرة = الموت الابدى او الهاوية او جهنم النار كما يقول داود النبى:
"بَارِكِي يَا نَفْسِي الرَّبَّ، وَلاَ تَنْسَيْ كُلَّ حَسَنَاتِهِ.؛ الَّذِي يَغْفِرُ جَمِيعَ ذُنُوبِكِ. الَّذِي يَشْفِي كُلَّ أَمْرَاضِكِ.؛ الَّذِي يَفْدِي مِنَ الْحُفْرَةِ حَيَاتَكِ. الَّذِي يُكَلِّلُكِ بِالرَّحْمَةِ وَالرَّأْفَةِ.؛ الَّذِي يُشْبعُ بِالْخَيْرِ عُمْرَكِ، فَيَتَجَدَّدُ مِثْلَ النَّسْرِ شَبَابُكِ.؛ اَلرَّبُّ مُجْرِي الْعَدْلِ وَالْقَضَاءِ لِجَمِيعِ الْمَظْلُومِينَ.؛
(مز103: 2 – 6)؛
+++++++++++++++++++++++++++++++++++
ج- ولهذا تطلع الاباء والانبياء الى مشتهى الامم والاجيال المسيح المخلص الفادى لنفوسهم من حفرة الموت والهاوية:
لذلك وضع الروح القدس كلمات هذه النبوة وهى بحق اجمل واقدم النبوات عن مجئ الوسيط بين الله والناس والفادى والمخلص للبشر من خطاياهم وعقابها الموت والحفرة:؛
" لكِنَّ اللهَ يَتَكَلَّمُ مَرَّةً، وَبِاثْنَتَيْنِ لاَ يُلاَحِظُ الإِنْسَانُ.؛ لِيُحَوِّلَ الإِنْسَانَ عَنْ عَمَلِهِ، وَيَكْتُمَ الْكِبْرِيَاءَ عَنِ الرَّجُلِ؛ لِيَمْنَعَ نَفْسَهُ عَنِ الْحُفْرَةِ وَحَيَاتَهُ مِنَ الزَّوَالِ بِحَرْبَةِ الْمَوْتِ؛ أَيْضًا يُؤَدَّبُ بِالْوَجَعِ عَلَى مَضْجَعِهِ، وَمُخَاصَمَةُ عِظَامِهِ دَائِمَةٌ؛ وَتَقْرُبُ نَفْسُهُ إِلَى الْقَبْرِ، وَحَيَاتُهُ إِلَى الْمُمِيتِينَ؛ إِنْ وُجِدَ عِنْدَهُ مُرْسَلٌ، وَسِيطٌ وَاحِدٌ مِنْ أَلْفٍ لِيُعْلِنَ لِلإِنْسَانِ اسْتِقَامَتَهُ؛ يَتَرَاَءَفُ عَلَيْهِ وَيَقُولُ: أُطْلِقُهُ عَنِ الْهُبُوطِ إِلَى الْحُفْرَةِ، قَدْ وَجَدْتُ فِدْيَةً؛ يَصِيرُ لَحْمُهُ أَغَضَّ مِنْ لَحْمِ الصَّبِيِّ، وَيَعُودُ إِلَى أَيَّامِ شَبَابِهِ؛ يُصَلِّي إِلَى اللهِ فَيَرْضَى عَنْهُ، وَيُعَايِنُ وَجْهَهُ بِهُتَافٍ فَيَرُدُّ عَلَى الإِنْسَانِ بِرَّهُ؛ يُغَنِّي بَيْنَ النَّاسِ فَيَقُولُ: قَدْ أَخْطَأْتُ، وَعَوَّجْتُ الْمُسْتَقِيمَ، وَلَمْ أُجَازَ عَلَيْهِ؛ فَدَى نَفْسِي مِنَ الْعُبُورِ إِلَى الْحُفْرَةِ، فَتَرَى حَيَاتِيَ النُّور؛ هُوَذَا كُلُّ هذِهِ يَفْعَلُهَا اللهُ مَرَّتَيْنِ وَثَلاَثًا بِالإِنْسَانِ؛ لِيَرُدَّ نَفْسَهُ مِنَ الْحُفْرَةِ، لِيَسْتَنِيرَ بِنُورِ الأَحْيَاءِ؛ (أي 33)؛
+++++++++++++++++++++++++++++++++++
د- ولهذا وفي صراحة الحب يصرخ داود ايضا لله، ويستجدي رحمته ويطلب تحقيق مواعيده الإلهية بمجئ المسيح ليفديه من حفرة الهلاك الابدى فيقول:
مَا الْفَائِدَةُ مِنْ دَمِي إِذَا نَزَلْتُ إِلَى الْحُفْرَةِ؟!؛هَلْ يَحْمَدُكَ التُّرَابُ؟!؛هَلْ يُخْبِرُ بِحَقِّكَ؟!؛
(مز30 : 9)؛
+++++++++++++++++++++++++++++++++++
ه- ويحذر الوحى الالهى من الشيطان الجبار وان الإنسان بمفرده لن يقدر عليه او يواجه مكائده او خداعه فالشيطان لن يسقطه انسان فى حفرة النار والكبريت الا المسيح الذى قيده وسيبيده فى اخر الايام وحتى ذلك الحين فمن الافضل للانسان البعد عنه وعن كذبه وخداعه ولا يقترب منه!
"هَلْ يَقْطَعُ مَعَكَ عَهْدًا فَتَتَّخِذَهُ عَبْدًا مُؤَبَّدًا؟؛ أَتَلْعَبُ مَعَهُ كَالْعُصْفُورِ، أَوْ تَرْبِطُهُ لأَجْلِ فَتَيَاتِكَ؟؛ هَلْ تَحْفِرُ جَمَاعَةُ الصَّيَّادِينَ لأَجْلِهِ حُفْرَةً،
أَوْ يَقْسِمُونَهُ بَيْنَ الْكَنْعَانِيِّينَ؟"؛هُوَذَا الرَّجَاءُ بِهِ كَاذِبٌ. أَلاَ يُكَبُّ أَيْضًا بِرُؤْيَتِهِ؟؛ لَيْسَ مِنْ شُجَاعٍ يُوقِظُهُ، فَمَنْ يَقِفُ إِذًا بِوَجْهِي؟؛ مَنْ يَفْتَحُ مِصْرَاعَيْ فَمِهِ؟ دَائِرَةُ أَسْنَانِهِ مُرْعِبَةٌ.؛
(أي41)؛
+++++++++++++++++++++++++++++++++++
4- لذلك ياإخوتى مصادر الخطيه هى حفر واشراك فى طريق الانسان, وهذه عمل ابليس وكل المنافقين اتباعه؛
أ- فالشهوات هى فخاخ حفر عميقة لا سبيل من التخلص منها اذا وقعت فيها, ونهايتها الهاويه او حفرة الهلاك وكما قال الحكيم:
" يَا ابْنِي أَعْطِنِي قَلْبَكَ، وَلْتُلاَحِظْ عَيْنَاكَ طُرُقِي., لأَنَّ الزَّانِيَةَ هُوَّةٌ عَمِيقَةٌ، وَالأَجْنَبِيَّةُ حُفْرَةٌ ضَيِّقَةٌ., هِيَ أَيْضًا كَلِصٍّ تَكْمُنُ وَتَزِيدُ الْغَادِرِينَ بَيْنَ النَّاسِ.؛
(أم 23 : 26 – 28)؛
+++++++++++++++++++++++++++++++++++
ب- ولذلك يقول الحكيم بن سيراخ محذرا وموضحا لكل هذه المعانى:
" اهرب من الخطيئة: هربك من الحية فانها ان دنوت منها لدغتك, انيابها انياب اسد تقتل نفوس الناس.؛ كل اثم كسيف ذي حدين ليس من جرحه شفاء, جماعة الاثماء مشاقة مجموعة وغايتها لهيب نار.؛ طريق الخطاة مفروش بالبلاط وفي منتهاه حفرة الجحيم"؛
(سي21 : 1 – 11)؛
+++++++++++++++++++++++++++++++++++
ج- [ أنت بلا عذر ايها الانسان], هذه الحقيقة يؤكد بن سيراخ بها نهاية مخالطة الاشرار السقوط مثلهم فى الحفرة فيقول:؛
" من يرحم راقيا قد لدغته الحية او يشفق على الذين يدنون من الوحوش هكذا الذي يساير الرجل الخاطئ يمتزج بخطاياه....؛ العدو يظهر حلاوة من شفتيه وفي قلبه ياتمر ان يسقطك في الحفرة؛ وفيما يوهمك انه معين لك يعقل رجلك؛
(سي12 : 13 – 18)؛
+++++++++++++++++++++++++++++++++++
5- ويصف اِشعياء النبى اليوم الاخير ومجئ الرب ثانية للدينونه فيقول:
"عَلَيْكَ رُعْبٌ وَحُفْرَةٌ وَفَخٌّ يَا سَاكِنَ الأَرْضِ. وَيَكُونُ أَنَّ الْهَارِبَ مِنْ صَوْتِ الرُّعْبِ يَسْقُطُ فِي الْحُفْرَةِ، وَالصَّاعِدَ مِنْ وَسَطِ الْحُفْرَةِ يُؤْخَذُ بِالْفَخِّ.؛
لأَنَّ مَيَازِيبَ مِنَ الْعَلاَءِ انْفَتَحَتْ، وَأُسُسَ الأَرْضِ تَزَلْزَلَتْ. اِنْسَحَقَتِ الأَرْضُ انْسِحَاقًا. تَشَقَّقَتِ الأَرْضُ تَشَقُّقًا. تَزَعْزَعَتِ الأَرْضُ تَزَعْزُعًا.؛ تَرَنَّحَتِ الأَرْضُ تَرَنُّحًا كَالسَّكْرَانِ، وَتَدَلْدَلَتْ كَالْعِرْزَالِ، وَثَقُلَ عَلَيْهَا ذَنْبُهَا، فَسَقَطَتْ وَلاَ تَعُودُ تَقُومُ. وَيَكُونُ فِي ذلِكَ الْيَوْمِ أَنَّ الرَّبَّ يُطَالِبُ جُنْدَ الْعَلاَءِ فِي الْعَلاَءِ، وَمُلُوكَ الأَرْضِ عَلَى الأَرْضِ. وَيَخْجَلُ الْقَمَرُ وَتُخْزَى الشَّمْسُ، لأَنَّ رَبَّ الْجُنُودِ قَدْ مَلَكَ فِي جَبَلِ صِهْيَوْنَ وَفِي أُورُشَلِيمَ، وَقُدَّامَ شُيُوخِهِ مَجْدٌ.؛
(إش 24 : 11 – 23)؛
+++++++++++++++++++++++++++++++++++
6- واستخدم إرميا النبى كلمة الحفرة كثيرا عن الهلاك والدمار للشعوب والامم فقال على سبيل المثال عن موآب الت انمحت من التاريخ فعلا:
"خَوْفٌ وَحُفْرَةٌ وَفَخٌّ عَلَيْكَ يَا سَاكِنَ مُوآبَ، يَقُولُ الرَّبُّ. الَّذِي يَهْرُبُ مِنْ وَجْهِ الْخَوْفِ يَسْقُطُ فِي الْحُفْرَةِ،وَالَّذِي يَصْعَدُ مِنَ الْحُفْرَةِ يَعْلَقُ فِي الْفَخِّ، لأَنِّي أَجْلِبُ عَلَيْهَا،أيْ عَلَى مُوآبَ، سَنَةَ عِقَابِهِمْ، يَقُولُ الرَّبُّ."؛
(إر 48 : 43 , 44)؛
+++++++++++++++++++++++++++++++++++
7- وقد ووجه إرميا بالجلد والسجن والسخرية بسبب نبواته الصادقة من مواطنيه ولذلك كانت نبوته الحزينه لنفسه ولهم قثال:
" أَصْغِ لِي يَا رَبُّ، وَاسْمَعْ صَوْتَ أَخْصَامِي. هَلْ يُجَازَى عَنْ خَيْرٍ بِشَرّ؟؛
لأَنَّهُمْ حَفَرُوا حُفْرَةً لِنَفْسِي. اذْكُرْ وُقُوفِي أَمَامَكَ لأَتَكَلَّمَ عَنْهُمْ بِالْخَيْرِ لأَرُدَّ غَضَبَكَ عَنْهُمْ.؛ لِيُسْمَعْ صِيَاحٌ مِنْ بُيُوتِهِمْ إِذْ تَجْلِبُ عَلَيْهِمْ جَيْشًا بَغْتَةً. لأَنَّهُمْ حَفَرُوا حُفْرَةً لِيُمْسِكُونِي، وَطَمَرُوا فِخَاخًا لِرِجْلَيَّ.؛ وَأَنْتَ يَا رَبُّ عَرَفْتَ كُلَّ مَشُورَتِهِمْ عَلَيَّ لِلْمَوْتِ. لاَ تَصْفَحْ عَنْ إِثْمِهِمْ، وَلاَ تَمْحُ خَطِيَّتَهُمْ مِنْ أَمَامِكَ، بَلْ لِيَكُونُوا مُتَعَثِّرِينَ أَمَامَكَ. فِي وَقْتِ غَضَبِكَ عَامِلْهُمْ."؛
(إر18: 19 – 23)؛
+++++++++++++++++++++++++++++++++++
8- وفى نبوته عن ملك صور كرمز للشيطان اكد الوحى الالهى على لسان حزقيال النبى نهاية كل العتاة الاشرار وهلاكهم فى الحفرة:
" لِذلِكَ هأَنَذَا أَجْلِبُ عَلَيْكَ غُرَبَاءَ، عُتَاةَ الأُمَمِ، فَيُجَرِّدُونَ سُيُوفَهُمْ عَلَى بَهْجَةِ حِكْمَتِكَ وَيُدَنِّسُونَ جَمَالَكَ.؛ يُنَزِّلُونَكَ إِلَى الْحُفْرَةِ، فَتَمُوتُ مَوْتَ الْقَتْلَى فِي قَلْبِ الْبِحَار.؛
(حز28: 7 – 10)؛
+++++++++++++++++++++++++++++++++++
9- وجاء الرب ابن الانسان "حَمَلُ اللهِ الَّذِي يَرْفَعُ خَطِيَّةَ الْعَالَمِ" ليخلص العالم كله بلا تفرقة ولا تمييز معتبرا ان اليشريه كلها كخروف واحد سقط فى حفرة الموت والهلاك لذلك قال للكتبة والفريسببن المرائين المتمسكين يحرفية الناموس والطقوس موضحا انه المسيا رب السبت وبه سيرتاح كل من يؤمن به من عبودية الخطية وينقذ من الحفرة:
" فَقَالَ لَهُمْ: «أَيُّ إِنْسَانٍ مِنْكُمْ يَكُونُ لَهُ خَرُوفٌ وَاحِدٌ، فَإِنْ سَقَطَ هذَا فِي السَّبْتِ فِي حُفْرَةٍ، أَفَمَا يُمْسِكُهُ وَيُقِيمُهُ؟"
(مت 12 : 11)؛
+++++++++++++++++++++++++++++++++++
10- لذلك حذر السيد من تعاليم الناموسيين الفاسدة وتكبرهم ورياءهم وتفسيراتهم المبطلة لغاية الناموس: الْحَقَّ وَالرَّحْمَةَ وَالإِيمَانَ ( مت 23 : 23 ), والمبعدة للبسطاء عن معرفة وعبادة الله بِالرُّوحِ وَالْحَقِّ ( يو 4 : 24), والنتيجة لاهم دخلوا ولا تركوا غيرهم يدخلون والكل مصيره الحفره والهلاك:
" وَضَرَبَ لَهُمْ مَثَلاً: «هَلْ يَقْدِرُ أَعْمَى أَنْ يَقُودَ أَعْمَى؟ أَمَا يَسْقُطُ الاثْنَانِ فِي حُفْرَةٍ؟"؛
(لو 6 : 39 , مت 15 : 14)؛
+++++++++++++++++++++++++++++++++++
صلوا لاجلى. ولربنا كل المجد آمين. | |
|