الـملكة ام النور
أنواع الصلاه 641535

عزيزي الزائر
رجاء محبة
التسجيل الان في المنتدى
لتتمكن من تصفح المنتدى


أنواع الصلاه 413769
الـملكة ام النور
أنواع الصلاه 641535

عزيزي الزائر
رجاء محبة
التسجيل الان في المنتدى
لتتمكن من تصفح المنتدى


أنواع الصلاه 413769
الـملكة ام النور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الـملكة ام النور

منتدى الـملـكة ام النور يضم ترانيم ,افلام ,قداسات,صور دينية ,مواضيع روحية ,عظات ,تاملات قداسة البابا,الحان,اكلات صيامي,مسرحيات للاطفال
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» قطمارس الصوم الكبير - محاور الربط فى القراءات اليومية
أنواع الصلاه Icon_minitimeالسبت مارس 19, 2016 6:55 pm من طرف romany.w.nasralla

» ”اللي خلف مامتش“ - رؤية مسيحيه
أنواع الصلاه Icon_minitimeالأحد فبراير 28, 2016 6:21 am من طرف romany.w.nasralla

» ما وصف بالأعظم جمالا أو بالأبدع حسنا أو بالأكثر حلاوة فى آيات العهد القديم؟!
أنواع الصلاه Icon_minitimeالأحد يونيو 28, 2015 11:26 pm من طرف romany.w.nasralla

» 4 – من أجمل كلمات عريس النشيد: "مَا أَجْمَلَ رِجْلَيْكِ بِالنَّعْلَيْنِ يَا بِنْتَ الْكَرِيمِ! دَوَائِرُ فَخْذَيْكِ مِثْلُ الْحَلِيِّ،...
أنواع الصلاه Icon_minitimeالسبت يونيو 20, 2015 4:22 am من طرف romany.w.nasralla

» مواطن القبح الحسي الجسدى، والجمال الكتابي الروحي في تشبيهات اعضاء جسم عروس النشيد
أنواع الصلاه Icon_minitimeالجمعة يونيو 12, 2015 11:40 pm من طرف romany.w.nasralla

» طريقة عمل العيش الفينو بالصور والشرح
أنواع الصلاه Icon_minitimeالسبت مارس 28, 2015 1:55 pm من طرف MELAD YOUSEF

» الحان ترتيب اسبوع الالام كاملة للمرتل بولس ملاك
أنواع الصلاه Icon_minitimeالجمعة مارس 27, 2015 2:17 pm من طرف MELAD YOUSEF

» انا :سامحنى يارب
أنواع الصلاه Icon_minitimeالخميس مارس 26, 2015 10:55 pm من طرف MELAD YOUSEF

» الله ساهر هذه الليلة انه لا ينعس ولا ينام
أنواع الصلاه Icon_minitimeالخميس مارس 26, 2015 10:33 pm من طرف MELAD YOUSEF

» الحصان قد يطير
أنواع الصلاه Icon_minitimeالخميس مارس 26, 2015 10:04 pm من طرف MELAD YOUSEF

» تأمل لا أُهملك ولا أتركك. تشددْ وتشجع
أنواع الصلاه Icon_minitimeالخميس مارس 26, 2015 9:51 pm من طرف MELAD YOUSEF

» طبيب لـ ريهام سعيد غوري في داهية
أنواع الصلاه Icon_minitimeالخميس مارس 26, 2015 7:02 pm من طرف MELAD YOUSEF

»  "يَفْرَحُ أَبُوكَ وَأُمُّكَ، وَتَبْتَهِجُ الَّتِي وَلَدَتْكَ." (أم23: 25)
أنواع الصلاه Icon_minitimeالأحد مارس 22, 2015 5:31 pm من طرف romany.w.nasralla

» تشبيهات الروح القدس فى الكتاب المقدس
أنواع الصلاه Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 21, 2014 5:08 am من طرف romany.w.nasralla

» الان حصريا سلسلة الكتاب العظيم(قصص من الكتاب المقدس
أنواع الصلاه Icon_minitimeالأحد سبتمبر 21, 2014 2:53 pm من طرف marie13

اتـصـل بـنـا
اتـصـل بـنـا



Webmaster
مـيـلاد يـوسـف

Email
Ebn.el3adra22@yahoo.com

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المنتديات
منتدى الترانيم

منتدى الافلام 

منتدى العظات

منتدى الاخبار

منتدى برامج 

منتدى
التبادل الاعلاني

">













 

 أنواع الصلاه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر
avatar



أنواع الصلاه Empty
مُساهمةموضوع: أنواع الصلاه   أنواع الصلاه Icon_minitimeالإثنين مارس 15, 2010 11:13 am

الهذيذ
]الهذيذ
الهذيذ اصطلاح تقليدى قديم متصل اتصالا وثيقا بقراءة الكتاب المقدس قراءه قلبيه عميقه تترك طابعا لا يمحى من الذاكره والعاطفه واللسان .
وهو مفتاح كل النعم لانه يجعل الانسان الذى يمارسه بشغف انجيلى الفكر والنطق والاحساس. ومن هنا ارتبطت كلمة الهذيذ بقراءة الكتاب
المقدس ارتباطا خاصا. واول درجه من درجات الهذيذ حسب التقليد الابائى هى القراءه التى تكون بمنتهى الهدوء وعلى مهل وبصوت مسموع
مع تذوق للكلمات ثم ترديد القراءه عدة مرات. والحاصل ان الهذيذ بترديد اقوال الله وبصوت مسموع وبتذوق ووعى قلبى كفيل ان يجعل الكلمات
تستقرفى الاعماق حيث يرددها الانسان بعد ذلك الى ان تصير كلماته هو . ومن هنا ارتبط الهذيذ بالصلاه ارتباطا وثيقا كأول درجه من درجات
الصلاه الرسميه التى يستطيع الانسان ان يعيش بها وينمو امام الله بمنتهى الثقه والامان وهى قادره بهذه الكيفيه ان تغير كثيرا فى وجدان
الانسان وتفكيره وتعبيره.

والهذيذ لا يعنى مجرد القراءه المسموعه بعمق ولكن يمتد ليشمل معنى ترديد القراءه فى الصمت بعمق اكثر كل مره حتى
يشتعل القلب بالنار الالهيه.
ان مجرد الهذيذ بكلمة الله فى منتهى الهدوء وعلى مهل مرات متعدده ينتهى حسب رحمت الله ونعمته باشتعال القلب. لذلك
اعتبر الهذيذ اول واهم درجات الصلاه القلبيه التى يستطيع ان يرتقى بها الانسان الى حاله حاره بالروح. لكن ليس معنى هذا ان الهذيذ
كان عند الاباء مجرد الحفظ عن ظهر قلب وانما كان نتيجه حتميه له لان التلذذ المستمر بالاسفار المقدسه مع ترديدها اليومى لابد ان
يتطبع على الذاكره فيجرى على اللسان بمنتهى السهوله .
ونجد ان الهذيذ فى درجاته المتقدمه ينسلخ قليلا قليلا عن القراءه ليدخل فى تصور الحقائق الالهيه ومداخل ومخارج الوصايا وتدبير الله.
وهنا يبدا الهذيذ ينفتح على اولى درجات التأمل . وحينما يكون الانسان حارا بالروح يكون الهذيذ عنده بسيط جدا ثم ينمو. اما اذا اراد
الانسان الدخول فى الهذيذ دون ان يكون لديه حراره سابقه فالامر هنا يحتاج الى شئ من الجهد النفسى والتركيز العقلى والجهاد بطول
اناه الى ان ينعم عليه الله بنعمة الهذيذ. والهذيذ يأخذ زمن لاتقانه ولكن التقدم فيه هين وسريع
[/size][/size][/b]


التأمل
لا توجد حدود تفصل بين الهذيذ والتامل فالدرجتان متداخلتان عمليا. وحياة التامل يستطيع عليها النساك والعلمانين .
والتامل فى لغة الانجيل يعبر عنه بالتفاته عقليه فيها يتوجه العقل مع حقيقة جديدة فائقة عن المعرفة العادية
والادراك الطبيعى اى انه فى لغة الانجيل هو وسيلة ايمانية عالية
وهذا المعنى نواجهه فى المواضع الاتية :
1.رؤية امور غير عادية تنم عن حقيقة ممثله يكون من نتيجتهاحدوث تامل ادراكى ينتهى الى اكتشاف الحقيقه مثل عندما ابصر يطرس الاكفان.
2. رؤية مخلوقات غير عاديه تجعل العقل يدخل فى معرفة جديده غير مألوفه وغير عاديه .
3. رؤية اشخاص فى حالة قيامه حيث تكون حالتهم غير طبيعيه .
غير ان المعرفه المتحصله من التأمل فى هذه الحالات لا تكون معرفه عاديه يمكن البرهنه عليها بالمنطق العقلى
لانها تكون فائقه على كل خبرات الانسان الحسيه . وهناك نوعان من التأمل يفرق بينهم الكتاب المقدس : التأمل الواعى وتاوريه ،
التأمل أثناء الغبويه الروحيه ( ابو كالبسيس ) . وبقدر ما يحتاج التأمل الى هدوء شامل فى القوى العقليه لان فى الهذيذ يجرى العقل وراء
الحقيقه . أما فى التأمل فالحقيقه هى التى تبتدى تحيط بالعقل . لكى تكون النفس صاحيه وساهره حتى تؤهل لتأمل لابد من امران : :
1. ان تكون النفس غير مستعبده لخطايا معينه او شهوات .
2. ان تهدأ النفس وتكف عن كل إهتمامتها وتتخلى من اعتمادها على نفسها وعقلها.
ولكن الانسان لا يبلغ الصلاه الطاهره بمجرد دخوله فى التأمل بل هى تمثل آخر مرحله من مراحل الجهاد المتواصل أثناء التأمل .
ولابد أن يعبر الانسان على فترات طويله فى صلواته وتأملاته يتشابك فيها الذهن مع الحق الإلهى . ولكن بالرغم من بساطه التأمل واعتماده
الكلى على الهدوء فإن كثيرا من النفوس يتعذر عليها هذه البساطه لذلك لزم فى مثل هذه الاحوال ان تتدرب النفس على ما يؤهلها
للدخول فى التأهلويسمى التأمل بالاراده وغايته هو الحصول على درجه من الهدوء الداخلى وهو عمليه توصل إلى استعداد حقيقى
لقبول حالة تأمل كامل والتدريب هو تدريب صلاة يسوع . حيث يرددها الانسان بإستمرار بدون انقطاع ساعات طويله فى اليوم . والغايه منه
هو الدخول إلى حالة السكينه الروحيه .
والتأمل على نوعين : الاول : وهو الارادى ويعتمد على المجهود البشرى فى البدء به ولكنه يحتاج الى مؤازره النعمه للاستمرار فيه .
الثانى: موهبه كامله من النعمه للبدء فيه والاستمرار فيه وهو يمتد الى حالات ما فوق الصلاه .
الدخول الى التأمل
1. يلزم ان يكون الانسان غير مستعبد للخطايا والشهوات وبالهذيذ يسهل علينا ذلك وزلابد من بذل الجهد فى التلمذه واعمال النسك والفضيله وإنكار الذات والانتصار على الاهواء .
2. اخضاع الفكر لان هدوء الفكر عن الجولان عامل هام للدخول الى التأمل .ولاننا لا نستطيع أن نصل الى الله الا فى اعماق نفوسنا.
3. أن يكون هناك دافع من الحب .
حالة التأمل
يأتى وقت على الذى يداوم الهذيذ يشعر فيه انه انتدأ يتخلى عن اعتماده على استحداث الانتباه الروحى داخله . فبمجرد
استعداده الداخلى لمباشرة الصلاه العقليه يجد نفسه قد دخل فىعمق الصلاه وتركزت مشاعره وانجمع عقله وهنا نكون قد
وصلنا الى عتبة التأمل.وبذلك تكون الصلاه قد أصبحت طبيعيه ولا تحتاج الى استحداث شٍئ ما من أى نوع . لان ذلك يدل على
توطد العلاقه بيننا وبين الله . فبمجرد ان تهدأ نفسك للصلاه وتكون حواسك مهتديه اليك وعقلك متجمعا الى ذاته تتسلل النفس
قليلا لتتحرر من هذه الحواس جميعا ومن شغب العقل أيضا وكأنما هى ترتفع عن الجسد فتتأمل فى ذاتها ملتصقه بإحدى الحقائق
الروحيه اوصفات الله وفى اثناء سيرها تصادفها اشياء جديده وحقائق عجيبه ، ولكن إذا توقف العقل فى اثناء تطوافه الهين
السهل وأخذ يبحث فى إحدى الحقائق المعروضه عليه فإن التأمل يقف فى الحال . لذلك فى إبتدائنا بالصلاه سواء بالهذيذ أو
بالتأمل ، بمجرد أن يشتعل القلب بالحب وترى فى النفس لذة الانطلاق علينا أن نضع جانبنا كل الوسائل التى نستخدمها فى
الصلاه ونصمت هادئين وننتظر انطلاق النفس والدخول فى درجة التأمل . وهكذا نكون قد انتقلنا الى الصلاه بالروح فبدل ان
كنا نحدث الله بكلامنا ومشاعرنا وقفنا نحن امامه ليتحدث هو الينا بإمور لا ينطق بها . وحينما نتقدم فى التأمل قليلا قليلا
يصبح استعداد العقل والحواس والقلب للدخول فى التأمل أمرا إعتياديا لذيذا نسعى اليه كل حين فى يسر بغير عناء . وبذلك
تصبح صلانتا حاره وملتهبه حبا وشوقا ويصبح وجود الله حقيقه ملموسه للنفس.
انهاء التأمل
ينتهى التأمل ولكن بعض آثاره تستمر فى النفس عدة ايام : هدوء يشمل الاعضاء جميعا فكل حركه يأتيها الانسان
تكون بطيئه والتفكير برويه وإعراض كثيره عن الاشتراك فى الحديث . وفى هذه المده ربما تتطرر حالات الدخول الى التأمل
وقد لا تأتى للانسان مره اخرى إلا بعد سنين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أنواع الصلاه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تامل عن الصلاه
» انواع الصلاه
» دعوة عاجله إلى الصلاه من أجل مصر
» الصلاه داخل الكنيسه
» أنواع من القلوب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الـملكة ام النور :: منتدى الصلاة :: منتدى الصلاة-
انتقل الى: