الـملكة ام النور
مجمع  أورشليم 641535

عزيزي الزائر
رجاء محبة
التسجيل الان في المنتدى
لتتمكن من تصفح المنتدى


مجمع  أورشليم 413769
الـملكة ام النور
مجمع  أورشليم 641535

عزيزي الزائر
رجاء محبة
التسجيل الان في المنتدى
لتتمكن من تصفح المنتدى


مجمع  أورشليم 413769
الـملكة ام النور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الـملكة ام النور

منتدى الـملـكة ام النور يضم ترانيم ,افلام ,قداسات,صور دينية ,مواضيع روحية ,عظات ,تاملات قداسة البابا,الحان,اكلات صيامي,مسرحيات للاطفال
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» قطمارس الصوم الكبير - محاور الربط فى القراءات اليومية
مجمع  أورشليم Icon_minitimeالسبت مارس 19, 2016 6:55 pm من طرف romany.w.nasralla

» ”اللي خلف مامتش“ - رؤية مسيحيه
مجمع  أورشليم Icon_minitimeالأحد فبراير 28, 2016 6:21 am من طرف romany.w.nasralla

» ما وصف بالأعظم جمالا أو بالأبدع حسنا أو بالأكثر حلاوة فى آيات العهد القديم؟!
مجمع  أورشليم Icon_minitimeالأحد يونيو 28, 2015 11:26 pm من طرف romany.w.nasralla

» 4 – من أجمل كلمات عريس النشيد: "مَا أَجْمَلَ رِجْلَيْكِ بِالنَّعْلَيْنِ يَا بِنْتَ الْكَرِيمِ! دَوَائِرُ فَخْذَيْكِ مِثْلُ الْحَلِيِّ،...
مجمع  أورشليم Icon_minitimeالسبت يونيو 20, 2015 4:22 am من طرف romany.w.nasralla

» مواطن القبح الحسي الجسدى، والجمال الكتابي الروحي في تشبيهات اعضاء جسم عروس النشيد
مجمع  أورشليم Icon_minitimeالجمعة يونيو 12, 2015 11:40 pm من طرف romany.w.nasralla

» طريقة عمل العيش الفينو بالصور والشرح
مجمع  أورشليم Icon_minitimeالسبت مارس 28, 2015 1:55 pm من طرف MELAD YOUSEF

» الحان ترتيب اسبوع الالام كاملة للمرتل بولس ملاك
مجمع  أورشليم Icon_minitimeالجمعة مارس 27, 2015 2:17 pm من طرف MELAD YOUSEF

» انا :سامحنى يارب
مجمع  أورشليم Icon_minitimeالخميس مارس 26, 2015 10:55 pm من طرف MELAD YOUSEF

» الله ساهر هذه الليلة انه لا ينعس ولا ينام
مجمع  أورشليم Icon_minitimeالخميس مارس 26, 2015 10:33 pm من طرف MELAD YOUSEF

» الحصان قد يطير
مجمع  أورشليم Icon_minitimeالخميس مارس 26, 2015 10:04 pm من طرف MELAD YOUSEF

» تأمل لا أُهملك ولا أتركك. تشددْ وتشجع
مجمع  أورشليم Icon_minitimeالخميس مارس 26, 2015 9:51 pm من طرف MELAD YOUSEF

» طبيب لـ ريهام سعيد غوري في داهية
مجمع  أورشليم Icon_minitimeالخميس مارس 26, 2015 7:02 pm من طرف MELAD YOUSEF

»  "يَفْرَحُ أَبُوكَ وَأُمُّكَ، وَتَبْتَهِجُ الَّتِي وَلَدَتْكَ." (أم23: 25)
مجمع  أورشليم Icon_minitimeالأحد مارس 22, 2015 5:31 pm من طرف romany.w.nasralla

» تشبيهات الروح القدس فى الكتاب المقدس
مجمع  أورشليم Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 21, 2014 5:08 am من طرف romany.w.nasralla

» الان حصريا سلسلة الكتاب العظيم(قصص من الكتاب المقدس
مجمع  أورشليم Icon_minitimeالأحد سبتمبر 21, 2014 2:53 pm من طرف marie13

اتـصـل بـنـا
اتـصـل بـنـا



Webmaster
مـيـلاد يـوسـف

Email
Ebn.el3adra22@yahoo.com

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المنتديات
منتدى الترانيم

منتدى الافلام 

منتدى العظات

منتدى الاخبار

منتدى برامج 

منتدى
التبادل الاعلاني

">













 

 مجمع أورشليم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر
avatar



مجمع  أورشليم Empty
مُساهمةموضوع: مجمع أورشليم   مجمع  أورشليم Icon_minitimeالسبت يونيو 26, 2010 12:43 am


المعموديه والاختتان: كان اليهود
منقسمين إلى قسمين، فريق يقول بوجوب أخذ الحضارة والتماشي معها من
اليونانيين، والفريق الآخر متمسك بتقاليد اليهود ويدعو للحفاظ عليها. وبعد
أن بدأ الوثنيون والأمميون يؤمنون بالرب ويدخلون حظيرة الإيمان. قال
المتهلنون (الفريق الأول) بإعفاء الوثنيين من إتمام جميع شرائع موسى أم
المحافظين فإنهم أوجبوا عليهم -الوثنيين- إتمام الناموس قبل الدخول
-الاعتماد- في المسيحية.






وبعد حدوث الإضطهادات و ذهاب بعض التلاميذ والأخوة إلى أنطاكية، وكان من
بينهم من قبارصة وقيروانيين، راحوا يعلنوا بشرة الخلاص الحاصل بالرب يسوع
آمن أناس من اليونانيين، فلم وصل إلى انطاكيه فريق من المؤمنين من أصل يهودي حدثت مناقشة
حادة حول علاقة الناموس بالإنجيل وأوجبوا على الأخوة الذي من أصل وثني أن
يختتنوا ويتمموا الوصايا التي فرضها الناموس. فرأى الأخوة في أنطاكية أن
يوفدوا بولس وبرنابا وطيطس وغيرهم إلى أورشليم لمباحثة الأخوة بهذا الشأن.



مجمع أورشليم
(43-44):
لما وصل الوفد إلى أورشليم أخبروا الكنيسه هناك بما حدث معهم وكيف أنالله
تمجد بين الوثنيين، وأن قوم من الفريسيين طالبوا
بأن يتمم الوثنيين شرائع موسى. فاجتمع الرسل والكهنة لينظروا في هذا
الأمر. وقام الرسول بطرس وقال:


15: 7 ..... «أَيُّهَا الرِّجَالُ الإِخْوَةُ أَنْتُمْ تَعْلَمُونَ
أَنَّهُ مُنْذُ أَيَّامٍ قَدِيمَةٍ اخْتَارَ اللهُ بَيْنَنَا أَنَّهُ
بِفَمِي يَسْمَعُ الْأُمَمُ كَلِمَةَ الإِنْجِيلِ وَيُؤْمِنُونَ. 8
وَاللَّهُ الْعَارِفُ الْقُلُوبَ شَهِدَ لَهُمْ مُعْطِياً لَهُمُ الرُّوحَ
الْقُدُسَ كَمَا لَنَا أَيْضاً. 9 وَلَمْ يُمَيِّزْ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ
بِشَيْءٍ إِذْ طَهَّرَ بِالإِيمَانِ قُلُوبَهُمْ. 10 فَالآنَ لِمَاذَا
تُجَرِّبُونَ اللهَ بِوَضْعِ نِيرٍ عَلَى عُنُقِ التَّلاَمِيذِ لَمْ
يَسْتَطِعْ آبَاؤُنَا وَلاَ نَحْنُ أَنْ نَحْمِلَهُ؟ 11 لَكِنْ بِنِعْمَةِ
الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ نُؤْمِنُ أَنْ نَخْلُصَ كَمَا أُولَئِكَ
أَيْضاً».



وإثر كلام بطرس سكت الجميع، فتحدث بولس وبرنابا بما صنع الله معهم في
أنطاكية، قام يعقوب وقال كلمته وهو الذي كان يترأس المجمع:



13 وَبَعْدَمَا سَكَتَا قَالَ يَعْقُوبُ: «أَيُّهَا الرِّجَالُ
الإِخْوَةُ اسْمَعُونِي. 14 سِمْعَانُ قَدْ أَخْبَرَ كَيْفَ افْتَقَدَ
اللهُ أَوَّلاً الْأُمَمَ لِيَأْخُذَ مِنْهُمْ شَعْباً عَلَى اسْمِهِ. 15
وَهَذَا تُوافِقُهُ أَقْوَالُ الأَنْبِيَاءِ كَمَا هُوَ مَكْتُوبٌ: 16
سَأَرْجِعُ بَعْدَ هَذَا وَأَبْنِي أَيْضاً خَيْمَةَ دَاوُدَ السَّاقِطَةَ
وَأَبْنِي أَيْضاً رَدْمَهَا وَأُقِيمُهَا ثَانِيَةً 17 لِكَيْ يَطْلُبَ
الْبَاقُونَ مِنَ النَّاسِ الرَّبَّ وَجَمِيعُ الْأُمَمِ الَّذِينَ دُعِيَ
اسْمِي عَلَيْهِمْ يَقُولُ الرَّبُّ الصَّانِعُ هَذَا كُلَّهُ. 18
مَعْلُومَةٌ عِنْدَ الرَّبِّ مُنْذُ الأَزَلِ جَمِيعُ أَعْمَالِهِ. 19
لِذَلِكَ أَنَا أَرَى أَنْ لاَ يُثَقَّلَ عَلَى الرَّاجِعِينَ إِلَى اللهِ
مِنَ الْأُمَمِ 20 بَلْ يُرْسَلْ إِلَيْهِمْ أَنْ يَمْتَنِعُوا عَنْ
نَجَاسَاتِ الأَصْنَامِ وَالزِّنَا وَالْمَخْنُوقِ وَالدَّمِ. 21 لأَنَّ
مُوسَى مُنْذُ أَجْيَالٍ قَدِيمَةٍ لَهُ فِي كُلِّ مَدِينَةٍ مَنْ يَكْرِزُ
بِهِ إِذْ يُقْرَأُ فِي الْمَجَامِعِ كُلَّ سَبْتٍ».



فوافق الجميع على هذا الاقتراح واختار الرسل مع كنيسة أورشليم يهوذا
وسيلا ليذهبا مع بولس وبرنابا وطيطس إلى أنطاكية ويعلموا بما أوصى به مجمع
الرسل وكنيسة أورشليم. فكانت الرسالة الموجهة من المجمع إلى المؤمنين في
أنطاكية عزاء بالنسبة لهم.



مجمع أورشليم كمثال
للمجامع المسكونية المحددة للعقائد:
لتتوقف قليلاً عند هذا
المجمع ذي الأهمية الفائقة لأنه على مثاله ستنعقد فيما بعدالمجامع المسكونيه والتي سيصدر عنها تحديدات عقائدية
فنلاحظ الأمور التالية:



إن انعقاد المجمع الرسولي لم يتم بهدف صياغة عقائد أو قضايا جديدة لم
تكن معروفة من قبل، وإنما سبب الدعوة إليه كان النزاع الطارئ الذي حدث بين
الرسولين بولس وبرنابا من جهة وبين بعض المسيحيين من أصل يهودي من جهة أخرى
حول السؤال: إن كان يجب أن يحفظ الأخوة من أصل أممي الناموس الموسوي أم
لا؟ (أعمال15: 1-2).



أعضاء المجمع النافذون هم الرسل والمشايخ أي الرعاة الكبار الممثلون
للكنيسة كلها "فاجتمع الرسل والمشايخ لينظروا في هذا الأمر" (أعمال15: 6).



قرارات المجمع صدرت بعد مباحثات كثيرة، وبرز بين المتكلمين الرسل أي
الشهود الرسميون ليسوع ولكن المهم في الموضوع أن القرار صدر باسم الروح
القد وباسم الكنيسة: "لأنه قد
رأىالروح القدس ونحن..." (أعمال15: 28)
وهذه
العبارة ليست شكلية، ولا تعني كما يظن البعض أنه بمجرد أن اجتمع ممثلون
رسميون عن الكنيسة فقراراتهم بالضرورة هي قرارات الروح القدس. إنما لكي يتم
ذلك يجب أن يكون الاجتماع باسم يسوع ولأجل مجده "متى اجتمع اثنان أو ثلاثة
باسمي فأنا أكون بينهم". وأن يكون بين الحاضرين من عندهم الروح القدس
فعلاً، وصاروا قادرين أن يعرفوا مشيئته ويرشدوا الآخرين إليها.



إن الذي صاغ ونطق بالقرار الرسمي الذي قبل به الحاضرون بعد ذلك لم يكن
الرسول بطرس، بل يعقوب أخو الرب أسقف أورشليم، والمترأس على ما يبدو
للمجمع: "لذلك أنا أرى أن لا يُثقل..." (أع15: 19) نقول هذا لا لننقص، لا
سمح الله، من قيمة الرسول بطرس الذي كان لكلامه تأثير بالغ على الحاضرين،
إنما لنؤكد الحقيقة الموضوعية وهي أن القرارات العامة الملزمة لأعضاء
الكنيسة الجامعة، أو عصمتها، لم تكن محصورة برسول ما أو بشخص مهما سمت
مرتبته، إنما بالكنيسة التي يعمل من خلالها الروح القدس: "حينئذ رأى الرسل
والمشايخ وكل الكنيسة" (أعمال15: 22).



ولهذا يقول كبريانوس القديس:
إن جميع الأساقفة مشتركين في الرئاسة الواحدة. ولهذا على الجميع أن
يلتئموا في مجمع يتبادلون فيه الرأي بقضاياهم المشتركة. ولهذا تؤمن
الأرثوذكسية أن المجمع هو الأداة الرئيسية التي شاء الله أن يهدي به شعبه.
وأن الكنيسة بصورتها الجوهرية هي مجمعية وليست رئاسية. فعندما يجتمع أعضاء
الكنيسة في مجمع يتمتعون بسلطة يدركون أن لا أحد منهم يقتنيها بمفرده.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مجمع أورشليم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عيد دخول السيد المسيح إلى أورشليم كملك (أحد الشعانين)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الـملكة ام النور :: منتديات الاخبار :: التاريخ الكنسى-
انتقل الى: