romany.w.nasralla نائب المدير
عدد المساهمات : 317 تاريخ التسجيل : 29/04/2012 العمر : 79
| موضوع: شرح آيه من القراءات اليومية - من مزامير عيد ظهور الصليب المقدس + 17 توت الجمعة سبتمبر 28, 2012 8:09 pm | |
| شرح آيه من القراءات اليومية من مزامير عيد ظهور الصليب المقدس - 17 توتقضيب وعصا وخشبه+ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]Thy throne, O God, is for ever and ever: the sceptre of thy kingdom is a right sceptre.I will make thy name to be remembered in all generations: therefore shall the people praise thee for ever and ever.++++++++++++++++كرسيك يا الله إلى دهر الدهور،قضيب استقامة هو قضيب ملكك،من أجل ذلك تعترف لك الشعوب يا الله،إلى الدهر وإلى دهر الداهرين. هلليلويا(مز 45 : 6 ، 17)++++++++++++++++++++++1- ترتل هذه الآية في اللحن الطويل جدا بيك إثرونوس في الساعة الثانية عشرة من يوم الجمعة العظيمة " لتقول للمسيح ولو أنك صلبت ومت وقمت وصعدت, إلا أنك على عرشك إلى دهر الدهور, وستاتى ثانية لتدين الكل الاحياء والاموات,وفى صليبك يظهر لنا عظم ولامحدودية محبتك ففيه: "الرَّحْمَةُ وَالْحَقُّ الْتَقَيَا. الْبِرُّ وَالسَّلاَمُ تَلاَثَمَا"(مز85: 10), وان صولجان ملكك ياربى المسمر على الصليب وإننا نعترف دوما بان: "الْعَدْلُ وَالْحَقُّ قَاعِدَةُ كُرْسِيِّكَ. الرَّحْمَةُ وَالأَمَانَةُ تَتَقَدَّمَانِ أَمَامَ وَجْهِكَ"(مز89: 14)؛2- كما يُسبح به في صلاة الساعة الثالثة حيث نذكر عطية الروح القدس. فإن الروح الذي وهب الأنبياء أن يتنبأوا عن هذا الملك المخلص هو الذى عمل فى الرسل والاباء والفديسين وللان فى كنيسة المصلوب يأخذ مما له ليعطي عروسه جسده الذى تجسد ليفديها!3- لذلك تسبح الكنيسة طوال شهر كيهك, بالهوس الكيهكي الذي يضم فقرات كثيرة من هذا المزمور،.وفي أعياد القديسة مريم ترنم فقرات من هذا المزمور لتسبح بها حيث تبعث في أولادها الشوق الحقيقي للعرس الأبدي الذى نلناه بتجسده من العذراء فى ملئ الزمان وتجسده الدائم فى كنيسته وفى سر الافخارستيا على مذابحها المقدسة,4 – فالمزمور هو انشودة الحب والاتحاد الابدى بين المصلوب وميراثه الابدى: كنيسته, لذلك ترنم بعض اعداده في ليتروجية سرالزواج المقدس بكونه صورة الحب بين الفادى والكنيسة، وكما يقول الكتاب: "هذَا السِّرُّ عَظِيمٌ، وَلكِنَّنِي أَنَا أَقُولُ مِنْ نَحْوِ الْمَسِيحِ وَالْكَنِيسَةِ" (أف5: 32),6- فالصليب هو العرش الخلاصى للرب كنبؤة داود: "الرب قد ملك على خشبة" (مز96: 10- سبعينيه) و قضيب ملكه هو أيضًا خشبة الصليب. ولذلك قال الرب بلسانه الالهى: "متى رفعتم ابن الإنسان فحينئذ تفهمون أنى أنا هو؛ ...وأنا إن ارتفعت عن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أجذب إلىّ الجميع" (" (يو8: 28؛12: 32).7- والصليب له أربعة أذرع مثل العرش الإلهى الذي تحيط به الأحياء الأربعة غير المتجسدين؛ شبه الإنسان ويرمز إلى التجسد، وشبه العجل ويرمز إلى الذبيحة (الصلب)، وشبه الأسد ويرمز إلى القيامة، وشبه النسر ويرمز إلى الصعود:" وَقُدَّامَ الْعَرْشِ بَحْرُ زُجَاجٍ شِبْهُ الْبَلُّورِ. وَفِي وَسَطِ الْعَرْشِ وَحَوْلَ الْعَرْشِ أَرْبَعَةُ حَيَوَانَاتٍ مَمْلُوَّةٌ عُيُونًا مِنْ قُدَّامٍ وَمِنْ وَرَاءٍ: وَالْحَيَوَانُ الأَوَّلُ شِبْهُ أَسَدٍ، وَالْحَيَوَانُ الثَّانِي شِبْهُ عِجْل، وَالْحَيَوَانُ الثَّالِثُ لَهُ وَجْهٌ مِثْلُ وَجْهِ إِنْسَانٍ، وَالْحَيَوَانُ الرَّابِعُ شِبْهُ نَسْرٍ طَائِرٍ."( رؤ4: 6, 7),كما أنها ترمز إلى الأناجيل الأربعة: متى ولوقا ومرقس و[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].لان فى الصليب نرى بوضوح الذبيحة ولكننا نرى بعين الايمان خلاصة ايماننا ورجائنا ومسيحيتنا عموما اى: التجسد والصلب والقيامة والصعود. فالمصلوب هو الرب المتجسد، وهو الرب المذبوح، وهو الرب القائم (لأنه مذبوح وقائم على الصليب)، وهو الرب الصاعد (لأنه معلق بين السماء والأرض).8- والصليب بهذا يشير إلى الخلاص الذي شمل الارض كلها باتجاهاتها الاربع اينما نظرت. لذلك نقول في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ["صنعت خلاصًا في وسط الأرض كلها أيها المسيح إلهنا عندما بسطت يديك الطاهرتين على عود الصليب، فلهذا كل الأمم تصرخ قائلة: المجد لك يا رب"], وكما ترنم داود بروح النبوة قائلا:"افتديت قضيب ميراثك،جبل صهيون هذا الذي سكنت فيه،أما الله فهو ملكنا قبل الدهور.صنعت خلاصاً فى وسط الأرض."هلليلويا(مز74: 2, 12)- الترجمة القبطية والسبعينية+++++++++++++++++++++"أُذكُرْ جَماعَتَكَ الَّتي اْقتَنَيتَها مُنذ القِدَموسِبْطَ ميراثٍ لَكَ اْفتَدَيتَهاجَبَلَ صِهيونَ الَّذي سَكَنتً فيه.أنتَ يا اللهُ مَلِكي مُنذُ القِدَموصانع الخَلاصِ في وَسَطِ الأَرض"(مز74: 2, 12)- الترجمات الاخرى++++++++++++++++++++++++++++++++Remember thy congregation, which thou hast purchased of old; the rod of thine inheritance, which thou hast redeemed; this mount Zion, wherein thou hast dwelt.For God is my King of old, working salvation in the midst of the earth+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++ 9 - ومن هنا نفهم ان القضيب هو الرب وقضيب ميراثه هو الكنيسة, وهناك خمس كلمات عبرية، تترجم فى الكتاب المقدس الى قضيب أوالى عصا وفى النبوات عن الرب حملت المعانى الاتية:أ- الكلمة العبرية "حوطر" وتعني غصنا أو فرعاً: فى قول اشعياء النبى: " "يخرج قضيب من جذع يسي، وينبت غصن من أصوله" (إش11 :1), وهنا القضيب يشير الى اتضاعه فى تجسده والغصن الى مجده الالهى.ب- الكلمة العبرية "شيبت" وتعني عصا أو قضيب أو صولجان:+ فهو قضيب الملك كما فى قول داود النبى: " اسالني فاعطيك الامم ميراثا لك واقاصي الارض ملكا لك. تحطمهم بقضيب من حديد مثل اناء خزاف تكسرهم." (مز2: 9),+ وهو قوة شعب الله اى كنيسته كما فى قول إرميا النبي: "ليس كهذه (الاصنام الباطلة) نصيب يعقوب، لأنه مصوَّر الجميع، وإسرائيل قضيب ميراثه (إرميا 10 :16، 51: 19).+ وقول داود: "افتديت قضيب ميراثك، the rod of thine inheritance, which thou hast redeemed "(مز 72: 2), فى الترجمة السبعينية والقبطية ويقابلها:" جماعتك التي اقتنيتها وفديتها = شَعْبَكَ الَّذِي اخْتَرْتَهُ وفديته" فى الترجمات الاخرى.+ وفى نبوة ميخا النبى عن عذابات الرب -الديان والقاضى - قبل الصلب: "يضربون قاضي إسرائيل بقضيب على خده"(مي5: 1), واتمامها فى قول القديس متى البشير:" وبصقوا عليه واخذوا القصبة وضربوه على راسه"(مت27: 30),+ وهى عصا الرعاية كما فى قول داود: " ايضا اذا سرت في وادي ظل الموت لا اخاف شرا لانك انت معي عصاك وعكازك هما يعزيانني."(مز23: 4),+ وهى عصا التاديب لشعب الله كما فى قول داود:" ان نقضوا فرائضي ولم يحفظوا وصاياي, افتقد بعصا معصيتهم وبضربات اثمهم."(مز89: 31, 32),+ وهى عصا التاديب للملوك والرعاة الذى يقيمهم فى كنيسته وعلى شعبه كما فى قول داود:"انا اكون له ابا وهو يكون لي ابنا ان تعوج اؤدبه بقضيب الناس وبضربات بني ادم."(2صم7: 14),+ وفى نبوة اشعياء النبى عن فداء الرب جاءت كلمتى العصا والقضيب بمعنى قسوة التكبر وغطرسة العبودية فى قوله:" لان نير ثقله وعصا كتفه وقضيب مسخره كسرتهن كما في يوم مديان."(إش9: 4),ج - الكلمة العبرية "مقّيل" وتعني عصا أو جزءاً من غصن شجرة:+ كما فى قول الرب لارميا عن المسيح قضيب اللوز:" ثم صارت كلمة الرب الي قائلا ماذا انت راء يا ارميا فقلت انا راء قضيب لوز. فقال الرب لي احسنت الرؤية لاني انا ساهر على كلمتي لاجريها."(إر1: 11, 12),+ ويعنى بها كما عصا العز والجلال فى نبوة إرميا أيضا عن انكسار الامم: " اندبوها يا جميع الذين حواليها وكل العارفين اسمها قولوا كيف انكسر قضيب العز عصا الجلال."(إر48: 17),د - الكلمة العبرية "قطَّة" أي "عصا":+ مثل "عصا موسى" التي كانت تمثل قوة الله وسلطانه (خر4 :2-20،7 :9... الخ), وعصا هرون (خر7 :10), وعصى هرون وسائر رؤساء الأسباط (عد17 :2-10),+ وهى عموما تعنى قضيب التسلط والحكم والقيادة كما فى نبوة يعقوب ليهوذا عن مجئ الرب متجسدا من نسله: "لا يزول قضيب من يهوذا أو مشترع من بين رجليه حتى يأتي شيلون" (تك49: 10),وقصفها يعني القضاء على قوتهم كما فى نبوة حزقيال النبى عن انتهاء الملك فى اسرائيل:" وكان لها فروع قوية لقضبان المتسلطين وارتفع ساقها بين الاغصان الاغبياء وظهرت في ارتفاعها بكثرة زراجينها. لكنها اقتلعت بغيظ وطرحت على الارض. وخرجت نار من فرع عصيها اكلت ثمرها وليس لها الان فرع قوي لقضيب تسلط هي رثاء وتكون لمرثاة. (حز 19 :11و12),ه - العبرية "شاشاق" بمعنى "ربط" أو "أوصل" وهي المترجمة إلى "قضبان" التي كانت تصل بين أعمدة دار الخيمة لتثبت بها الأستار التي تحيط بدار خيمة الاجتماع (خر 27 :10 و11، 36), وما يرتبط بها من نبوات كاعمدة منهارة فى النبوات عن خيمة داود الساقطة كما فى قول عاموس النبى: " فِي ذلِكَ الْيَوْمِ أُقِيمُ مِظَلَّةَ دَاوُدَ السَّاقِطَةَ، وَأُحَصِّنُ شُقُوقَهَا، وَأُقِيمُ رَدْمَهَا، وَأَبْنِيهَا كَأَيَّامِ الدَّهْرِ" (عا9: 11 قابل أع 15: 16), وقول اشعياء:" فَيُثَبَّتُ الْكُرْسِيُّ بِالرَّحْمَةِ، وَيَجْلِسُ عَلَيْهِ بِالأَمَانَةِ فِي خَيْمَةِ دَاوُدَ قَاضٍ، وَيَطْلُبُ الْحَقَّ وَيُبَادِرُ بِالْعَدْلِ." ( إش16: 5),6- الكلمة اليونانية "رابدوس" وقد وردت فى العهد الجديد بمعنى:عصا التاديب والارشاد فى قول بولس الرسول:" ماذا تريدون ابعصا اتي اليكم ام بالمحبة وروح الوداعة (1كو21:4, عب 9 :4, رؤ 2 :27 ...), وقضيب السلطة والملك او الصولجان (عب1 :9), اى (mace, scepter, wand, rod, verge),و- والفعل يقضب بمعنى يقلم او يشذب القضبان او الاغصان (لا 25: 3 ), وقد تنبا اشعياء عن رفض الرب لكرمه القديم بنو اسرائيل فقال:" فالان اعرفكم ماذا اصنع بكرمي انزع سياجه فيصير للرعي اهدم جدرانه فيصير للدوس. واجعله خرابا لا يقضب ولا ينقب فيطلع شوك وحسك واوصي الغيم ان لا يمطر عليه مطرا." (إش5: 5, 6), وفى نبوته عن مجئ الفادى ومحبته لعروسه الكنيسة كرمه يقول بلسان الكنيسة:" اجاب حبيبي وقال لي قومي يا حبيبتي يا جميلتي وتعالي. لان الشتاء قد مضى والمطر مر وزال. الزهور ظهرت في الارض بلغ اوان القضب وصوت تغريد اليمامة سمع في ارضنا."(نش2: 10-12), 10 – ويقول داود بالوحى الالهى" "قولوا بين الأمم الرب قد ملك (على خشبة- الترجمة السبعينية والقيطية), أيضاً تثبتت المسكونة فلا تتزعزع. يدين الشعوب بالاستقامة."(مز96: 10), فالرب قد ملك على الكل بصليبه وفى الصليب نرى تعبيرات الروح القدس عن ملكه بصليبه على كل الشعوب والامم: + " الرَّبُّ يَمْلِكُ إِلَى الدَّهْرِ وَالأَبَدِ."(خر15: 18),+ " ويَكُونُ الرَّبُّ مَلِكًا عَلَى كُلِّ الأَرْضِ. فِي ذلِكَ الْيَوْمِ يَكُونُ الرَّبُّ وَحْدَهُ وَاسْمُهُ وَحْدَهُ" (زك14: 9),+ " أمَّا الرَّبُّ الإِلهُ فَحَقٌّ. هُوَ إِلهٌ حَيٌّ وَمَلِكٌ أَبَدِيٌّ. مِنْ سُخْطِهِ تَرْتَعِدُ الأَرْضُ، وَلاَ تَطِيقُ الأُمَمُ غَضَبَهُ" (إر10: 10),+" أنَا الرَّبُّ قُدُّوسُكُمْ، خَالِقُ إِسْرَائِيلَ، مَلِكُكُمْ"(إش43: 15),+ " اَلرَّبُّ قَدْ مَلَكَ. لَبِسَ الْجَلاَلَ. لَبِسَ الرَّبُّ الْقُدْرَةَ، ائْتَزَرَ بِهَا. أَيْضًا تَثَبَّتَتِ الْمَسْكُونَةُ لاَ تَتَزَعْزَعُ" (مز93: 1),+ " اَلرَّبُّ قَدْ مَلَكَ، فَلْتَبْتَهِجِ الأَرْضُ، وَلْتَفْرَحِ الْجَزَائِرُ الْكَثِيرَةُ" (مز97: 1),+ "اَلرَّبُّ قَدْ مَلَكَ. تَرْتَعِدُ الشُّعُوبُ. هُوَ جَالِسٌ عَلَى الْكَرُوبِيمِ. تَتَزَلْزَلُ الأَرْضُ" (مز99: 1),+ " اَلرَّبُّ فِي السَّمَاوَاتِ ثَبَّتَ كُرْسِيَّهُ، وَمَمْلَكَتُهُ عَلَى الْكُلِّ تَسُودُ"(مز103: 19),+ "عَظِيمَةٌ وَعَجِيبَةٌ هِيَ أَعْمَالُكَ أَيُّهَا الرَّبُّ الإِلهُ الْقَادِرُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ! عَادِلَةٌ وَحَقٌ هِيَ طُرُقُكَ يَا مَلِكَ الْقِدِّيسِينَ!"(رؤ15: 3),وعن كنيسته وملكه فيها فبقول الوحى الالهى:+ " فإِنَّ الرَّبَّ قَاضِينَا. الرَّبُّ شَارِعُنَا. الرَّبُّ مَلِكُنَا هُوَ يُخَلِّصُنَا"(إش33: 22),+ " وتَكُونِينَ إِكْلِيلَ جَمَال بِيَدِ الرَّبِّ، وَتَاجًا مَلِكِيًّا بِكَفِّ إِلهِكِ"(إش62: 3),+ " مبارك الرب الذي عظمها وليكن ملكه فيها الى دهر الدهور.آمين"(طو13: 23),+ "...وَسَمِعْتُ كَصَوْتِ جَمْعٍ كَثِيرٍ، وَكَصَوْتِ مِيَاهٍ كَثِيرَةٍ، وَكَصَوْتِ رُعُودٍ شَدِيدَةٍ قَائِلَةً: هَلِّلُويَا! فَإِنَّهُ قَدْ مَلَكَ الرَّبُّ الإِلهُ الْقَادِرُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ. لِنَفْرَحْ وَنَتَهَلَّلْ وَنُعْطِهِ الْمَجْدَ! لأَنَّ عُرْسَ الْخَرُوفِ قَدْ جَاءَ، وَامْرَأَتُهُ هَيَّأَتْ نَفْسَهَا وَأُعْطِيَتْ أَنْ تَلْبَسَ بَزًّا نَقِيًّا بَهِيًّا، لأَنَّ الْبَزَّ هُوَ تَبَرُّرَاتُ الْقِدِّيسِينَ " (رؤ19: 4-9), ++++++++++++++++++++++++++++++++
وكل عام وانتم بخير+
صلوا لاجلى,
ولربنا كل المجد. آمين. | |
|